واع/ مصدر اعلامي: تقليص 50% من سرعة واتساب دون موافقة بزشكيان
واع/ بغداد
كشف مصدر اعلامي ايراني، اليوم السبت عن خفض بنسبة 50% في عرض النطاق الترددي (Bandwidth) لتطبيق واتساب داخل إيران، مشيرة إلى أن القرار اتخذه محمد أمين آغا ميري، رئيس المركز الوطني للفضاء السيبراني، دون تفويض من الرئيس مسعود بزشکیان أو تنسيق مع وزارة الاتصالات.
وبحسب التقرير, فإن “هذا التخفيض هو السبب الرئيسي وراء بطء الخدمة والانقطاعات المتكررة في تطبيق واتساب، الذي يُعد من أكثر تطبيقات التواصل استخدامًا في البلاد”.
وفي السياق ذاته، نفى بهزاد أكبري، المدير التنفيذي لشركة الاتصالات التحتية، عبر منشور على منصة “إكس أي دور لشركته في فرض هذه القيود.
يأتي هذا الإجراء في ظل تشديد الرقابة على الإنترنت منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وإيران، حيث يعاني المستخدمون في إيران من انخفاض ملحوظ في جودة الاتصال بشبكات التواصل الأجنبية، وعلى رأسها واتساب.
وسبق أن اتُّبعت سياسات مماثلة تجاه إنستغرام وفايبر، بهدف إجبار المستخدمين على الانتقال إلى منصات المراسلة المحلية.
ت/م.م


