واع/وزارة الإعمار : 10 مدن سكنية جديدة في البلاد

واع/بغداد/ع.فِ

أنجزت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، الثلاثاء، تصاميم عشر مدن سكنية جديدة في بغداد والمحافظات، مؤكدة أن مشروع انجاز 250 الف وحدة سكنية سنويا سينفذ بعد اطلاق التخصيص المالي اللازم له.

وذكر مستشار الوزارة احمد اسماعيل،في تصريح نقلته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان “وزارته انجزت التصاميم الخاصة بعشر مدن سكنية ضمن مشروع تشييد مدن جديدة في البلاد عدا اقليم كردستان العراق”، مضيفا ان “المدن توزعت بين بغداد بواقع اثنتين في النهروان وواحدة بمنطقة ابو غريب، ومدينة واحدة لكل من محافظات: النجف الاشرف والبصرة وواسط وديالى والانبار وبابل”.

وافاد بأن “دائرة التخطيط العمراني انجزت التصاميم بشكل حديث يلائم التطور الحاصل عالميا في انجاز مدن سكنية ملاصقة لتلك الاصلية، لحل ازمة السكن ورفد اطراف المدن بالخدمات اللازمة”، منبها الى أن “المرحلة الاخرى تشمل تهيئة اعمال المسح من قبل فرق الوزارة المختصة”.

واوضح اسماعيل ان “وزارته كانت قد اعدت دراسة لإنشاء 250 الف وحدة سكنية، توزع بين قطاعات عدة، تشمل شركات الوزارة والقطاع الخاص والشركات الاجنبية، الى جانب الاستثمار”، لافتا الى ان “الدراسة رفعت الى مجلس الوزراء لاستحصال الموافقة على انجازها بموجب المبادرة التي اطلقها لتخصيص مليار دينار لقطاع السكن، بيد ان وزارة المالية لم تطلق المبلغ حتى الان”.

واكد “مساعي وزارته الحثيثة بهذا السياق من اجل اطلاق المبالغ اللازمة لتنفيذه، لكونه يعد خارطة طريق لحل ازمة السكن في البلاد التي تفاقمت بسبب عدم وجود التخصيصات المالية”، مشيرا الى انه “وبالرغم من ان الوزارة انجزت مجمعات سكنية جيدة في عموم البلاد خلال المدة من العام 2009 الى العام 2014، بيد ان الازمة المالية بعد ذلك حالت دون اكمال ذلك”.

وافصح مستشار الوزارة عن ان “المشروع سيسهم في توفير مليون وحدة سكنية خلال عشرة اعوام، علما أن الحاجة الفعلية هي 2,5 مليون وحدة سكنية”، منوها بأن “كل جهة قطاعية ستتكفل بإنجاز الوحدات بمساحات ملائمة وبسعر 250 دولاراً للمتر، وهو السعر الذي يقل كثيرا عن الاسعار المعتمدة حاليا، وهي 450 الى 600 دولار للمتر”.