واع / المديرية العامة للماء: بسمايا السكنية أولى محطات لاحتساب حصة الفرد من المياه

واع / بغداد/

اعلن المهندس عمار عادل المالكي مدير عام المديرية العامة للماء ورئيس الفريق الوطني لاعادة أحتساب حصة المواطن العراقي من المياه عن المباشرة الفعلية لاحتساب حصة الفرد من المياه والتي دخلت حيز التنفيذ في مدينة بسمايا السكنية أولى محطات العاصمة بغداد، والذي تم الاعلان عن المشروع مؤخرا بالتعاون والتنسيق مع مكتب رئيس مجلس الوزراء/ هيأة المستشارين ووزارة الموارد المائية وأمانة بغداد ومديرية ماء محافظة بغداد وزارة التخطيط وزارة البلديات والسياحة في أقليم كردستان ومديرية ماء أربيل ومنظمة اليونسيف  والتي ستشمل اربعة محافظات ضمن المرحلة الاولى ( بغداد – أربيل- كركوك – ذي قار ).

وبين المالكي لمراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) عن تشكيل لجنة أخذت على عاتقها تنفيذ هذا المشروع الحيوي والوطني للحد من استهلاك المياة والتأكيد على تطبيق اجراءات تنفيذ احتساب حصة الفرد من الماء في العراق والتي تعتمد خلال مسوحاتها واحصائياتها على المدن الحضرية وشبه الحضرية والريفية من خلال قراءات عدادات التجهيز وعدادات الاستهلاك المربوطة في كل شقة بواقع ( 3 ) قراءات في اليوم ( الصباح / الظهر /المساء) وعلى مدى ثلاث أيام يتم من خلالها قرأة الاستهلاك اليومي في هذه  الأيام  الثلاثة بعدها ترسل هذه البيانات الى منصة الكترونية في الوزارة لتحليل هذه البيانات  والقراءات لتحديد حصة الفرد الواحد من المياه.

وأكد المالكي انه سيتم المباشرة بالمرحلة الثانية في مجمع سومو ومجمع  البدور في بغداد مع تطبيق نفس الاجراءات المطلوبه وفق المعايير التي تم اختيارها ليتم بعدها التوجه إلى محافظ ذي ثم محافظة كركوك وأخرها محافظة أربيل لاعداد التقرير  النهائي لهذا المشروع من قبل جميع المختصين ،مشيراً آلى أن هذا المشروع سيساهم وبشكل كبير في أعادة تقدير التصاميم وفق متطلبات الحاجة السكانية التي ستُعد مستقبلاً وفوق الحاجة الفعلية في جميع اقضية ونواحي البلاد.

ت/ز.ن