واع / صحف الخميس تتابع كلمتي الكاظمي بجلسة مجلس الوزراء .. وبلاسخارت أمام مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في العراق

واع / بغداد / ل . هـ

تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم كلمتي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في جلسة مجلس الوزراء .. والممثلة الاممية الخاصة، رئيسة بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس بلاسخارت أمام مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في العراق.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس السلطة التنفيذية مصطفى الكاظمي،قدم في جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية المنعقدة برئاسته، أمس الأربعاء، عرضاً عن نتائج القمّة الثلاثية التي شارك بها في العاصمة الأردنية عمّان. وكذلك زيارته الى العاصمة الأميركية واشنطن، وما تمخّض عنهما من تفاهمات ثنائية.

واضافت الصحيفة ان المجلس عالج القضايا والمواضيع المدرجة على جدول أعماله، واتخذ القرارات والإجراءات اللازمة بشأنها ومن بينها إلغاء قرارمجلس الوزراء ذي الرقم 197 لسنة 2015، المتعلق بتفريغ موظفي الدولة عند التحاقهم بصفوف الحشد الشعبي، وذلك لانتفاء الحاجة إليه بعد إصدار قانون هيئة الحشد الشعبي ذي الرقم 40 لسنة 2016، الذي تولى تنظيم عمل منسوبي الهيئة المذكورة آنفاً.

ونقلت الصحيفة عن الكاظمي، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي قوله: إن الابتعاد عن سياسة المحاور هو النهج الذي اختطّه بلدنا، وإن العراق يؤكد على التزام التوازن والوسطية، فضلاً عن الاعتماد على التعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، كسبيل لبناء جسور الترابط بين شعوب المنطقة.

وتابعت الصحيفة لتفعيل جوانب التبادل والتعاون في مختلف المجالات التي تخدم مصلحة العراق، مثلما تخدم مصالح الشعوب الأخرى، وجه الكاظمي الوزراء بتكثيف لقاءاتهم بنظرائهم من الأردن ومصر.”

من جهتها قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قال ان التحديات التي تواجه العراق كبيرة وبأمكان الحكومة تحقيق النجاحات والسير نحو الطريق الصحيح ، مؤكدا ان علاقاتنا بالدول تبنى على اساس التوازن والوسطية والنأي عن الصراعات.

واوضحت الصحيفة ان الكاظمي اشار خلال جلسة المجلس الى ان (التحديات التي تواجه الحكومة كبيرة وبإمكاننا السير بالبلد للطريق الصحيح)، مشددا بالقول ان (إبعاد العراق عن سياسة المحاور هو المنهج الذي تسير عليه الحكومة الحالية وفيه مصلحة شعبنا)، مبينا ان (التوازن والوسطية والاعتماد على تعزيز التعاون، وبالأخص في العلاقات الاقتصادية بما يضمن مصلحة العراق هو ما نسعى اليه في علاقاتنا مع الدول)، وتابع الكاظمي (على الوزراء اللقاء بنظرائهم في مصر والأردن، لتعزيز التعاون البيني).

واضافت الصحيفة ان الخبير القانوني طارق حرب علق على انشاء سكرتارية تنفيذية للقمة الثلاثية والتعاون ذو الطابع الخاص بين العراق ومصر والاردن. وقال في بيان امس ان (انشاء سكرتارية تنفيذية للقمة الثلاثية والتعاون ذي الطابع الخاص بين العراق ومصر والاردن يوافق احكام المادة 8 من الدستور التي اوجبت اقامة العلاقات مع الدول الاخرى على اساس المصالح المشتركة والتعامل بالمثل)، مبينا ان (دولة من هذه الدول في حاجة الى الدولتين الأخريتين وخاصة في الظرف الحالي، وما صدر من بيان لقمة عمان بين رؤساء الدول الثلاث بمثابة انتقالة نوعية لتحقيق مصالح الدول الثلاث ذلك انشاء سكرتارية تتفيذية دائمة لنقل العلاقة من الوجه النظري الى الوجه المؤسساتي الواقعي الميداني).

وشددت الصحيفة على قوله (من يتابع ما تم الاتفاق عليه وما سيتم الاتفاق عليه في اطار العلاقات الجديدة بين الدول الثلاث التي وصفها البيان بالعلاقات الستراتيجية والتعاون ولاسيما الربط الكهربائي ومنطقه اقتصادية مشتركة وتكامل الموارد وما مخطط له من تعاون ذكره البيان الثلاثي في الصحة والتعليم والطاقة التجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي والامني وغيرها وهي خطوة لا بد ان تلقى الترحيب)، مؤكدا (حاجة كل دولة تجدها في التكامل والتنسيق والتعاون مع الدولتين وهذا يوجب اتخاذ خطوات جديدة بما يحقق مصالح الدولة بالتنسيق مع مصالح الدولتين الأخرتين).

وكان البيان الختامي للقمة الثلاثية في عمان قد اكد على تعزيز الشراكة السياسية والاقتصادية والامنية بين المجتمعين .

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جنين هينيس بلاسخارت، اكدت امس الأربعاء، أن الحكومة العراقية مصممة على إبقاء قنوات للتواصل والحوار بين الدول، وفيما اعلنت ان الفساد ما زال مستشريا ويسرق موارد العراقيين، اشارت إلى تجديد دعمها لشعب العراق وحكومته في جهودهما الرامية إلى التصدي لجائحة كورونا”.

ونقلت الصحيفة عن الممثلة الاممية الخاصة، رئيسة بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس بلاسخارت في كلمتها أمام مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في العراق:قولها “نشيد بخطوات حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لبناء العلاقات الخارجية والحوار مع الدول”..

وركزت الصحيفة على تاكيدها ان “الحكومة العراقية مصممة على إبقاء قنوات متعددة للتواصل والتبادل مفتوحة واختيار الحوار بين الدول وبناء العلاقات أولا”.مضيفة:” ان الفساد ما زال مستشريا ويسرق موارد العراقيين “.مؤكدة على ضرورة الوصول الى اتفاق نهائي بين المركز والاقليم بشأن القضايا العالقة”.

واشارت الصحيفة الى تاكيدها أن “التصعيد الأخير في المناطق الحدودية العراقية – التركية مصدر قلق كبير”، لافتة إلى أنه “نواصل حث البلدين على حل الخلافات من خلال الحوار والتعاون مع الاحترام الكامل للسيادة الوطنية”. مضيفا “نجدد دعمنا لشعب العراق وحكومته في جهودهما الرامية إلى التصدي لجائحة كورونا”. وقالت “يجب تعزيز المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وتحريرها من الضغوط السياسية المستمرة” .

 ت / ل . هـ