واع/اللجنة المالية تكشف تفاصيل عن موازنة 2021: الانتهاء منها نهاية العام الجاري

واع/بغداد/ع.ف

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب، الثلاثاء، تفاصيل عن موازنة 2021، لافتا إلى انه سيتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري.

وذكر مقرر اللجنة، أحمد الصفار،في تصريح نقلته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) أن “يعقد المجلس جلساته بصورة مكثفة وبشكل يومي لتعويض ما فات بسبب التعطيل جراء ظروف جائحة كورونا”.

وأضاف الصفار، أن “اللجنة المختصة في دائرة الموازنة العامة بوزارة المالية بدأت بإعداد مشروع موازنة 2021، ومن المؤكد استكمالها نهاية العام الجاري”، منوهاً بأن “استكمال مشروع موازنة 2021 سيكون ضروريا لوضع التصرف المالي الحكومي في إطار قانوني”.

وتابع مقرر اللجنة، أن “الجديد في الموازنة العامة هو المتعلق بشق الموازنة الاستثمارية، حيث ستكون على مدى ثلاث سنوات وتقسم المبالغ عليها”، مردفا أنه “لايوجد مشروع يجري استكماله في عام واحد، لذا سيتم تخصيص موازنة للاستثمار لثلاث سنوات مجزأة لسنوات، وهذا ما يسمى أداء موازنة سنوي، ومن المتوقع أن تحدث تغييرات في هيكل الموازنة والأمور المتعلقة بالجانب التشغيلي والاستثماري”.

وبين، أن “العام الجاري قارب على الانتهاء، ومشروع موازنة 2020 الذي سيتم إرساله للمصادقة عليه في مجلس النواب سيكون مرتكزا على الجانب التشغيلي وليس الاستثماري، لانه لم تصدر موازنة لتخصيص أموال استثمارية، ولا توجد مشاريع قابلة للتنفيذ خلال الأربعة أشهر المتبقية من السنة، وسيتم تثبيت المبالغ التي تم صرفها من 1-1 الى الشهر التاسع، وماتبقى منها سيكون تخمينياً في الانفاق والايرادات”.

وأردف الصفار: “أما ما يتعلق بالمبالغ التي سيتم تخمينها للاستثمار وفق موازنة 2020 لربما ستضاف الى الموازنة الاستثمارية لعام 2021 وفق مقرر اللجنة المالية النيابية”.