واع / المديرية العامة للماء: تنظيم ورشة عمل لمناقشة النتائج من مشروع احتساب حصة الفرد من المياه 

واع / بغداد/ ع.ك

أعلن المهندس عمار عادل المالكي مدير عام المديرية العامة للماء ان الكوادر الهندسية والفنية اعدت ورشة عمل في محافظة أربيل لمناقشة النتائج الاخيرة من مشروع اعادة احتساب حصة الفرد من المياه  بعدما اختتمت جميع مراحل المشروع في المحافظات ( بغداد- ذي قار – كركوك – أربيل )، مشيرا الى أن المشروع يهدف الى إعتماد معيار وطني لاحتياجات مياه الشرب وتحديد التباين بين المناطق من حيث الوفرة او الشحة المائيه، وتوفير قاعده علمية دقيقة

أضافةً الى دعم تصميم قطاع البنى التحتيه وتحديد اولويات المشاريع مستقبلاً، فضلاً عن دعم السياسات الوطنية للمياه.

وبين المالكي أن المديرية العامة للماء أطلقت المشروع مؤخراً بالتنسيق مع منظمة اليونسيف وهيأة المستشارين في مكتب رئيس مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وامانة بغداد وممثلين عن دوائر الماء في المحافظات وممثلين عن مديرية ماء ومجاري محافظة أربيل.

يذكر أن المديرية العامة للماء عازمة على إعداد بيانات ميدانية دقيقة باستخدام أنظمة رقمية حديثة، من بينها نظام (ODK) ، إلى جانب استخدام أجهزة Ultrasonic Smart Flometer لقياس معدل تدفق المياه في الأنابيب الرئيسة المغذية للمناطق السكنية ،والتي ستُسهم في تحديث قاعدة معلومات دقيقة عن نسب استهلاك المياه للفرد الواحد، بما يضمن تطوير الخطط المستقبلية في مجال إدارة وتوزيع المياه وتحقيق العدالة في التوزيع بين المناطق.

ت/ز.ن