واع / مدير عام المديرية العامة للماء : نسعى الى تعزيز التعاون المشترك ضمن قطاعي الماء والاسكان
واع /بغداد/ م. م
التقى المهندس عمار عادل المالكي مدير عام المديرية العامة للماء وفد الأتحاد الأوربي في العراق لبحث سبل التعاون المشترك وتطوير البنى التحتية ضمن قطاعات ( الماء والصرف الصحي والأسكان ) وبحضور معاون مدير عام دائرة الاسكان المهندس محمد ثامر والكادر المتقدم للمديرية العامة للماء.
وبين المالكي لوفد الاتحاد أن المديرية تسعى لانتاج وايصال الماء الصالح للشرب لجميع المواطنين وفي كافة المحافظات ، والذي يخضع لمعايير منظمة الصحة العالمية (WHO)، مشيراً الى أن المديرية العامة للماء أعدت خططاً لوضع حلول مستدامة بعيدة الامد لتحسين الخدمات وايصال الماء الصالح للشرب لجميع المحافظات، تزامناً في ظل ظروف الازمة المائية والتغيرات المناخية وامتداد اللسان الملحي في المحافظات الوسطى والجنوبية وقلة الاطلاقات المائية من دول المنبع، دفعت المديرية الى إيجاد حلول بديلة دائمية اهمها #مشروعتصفيةمياهالمبازلوتحليةمياهالبحر ضمن #الأتفاقيةالعراقيةالبريطانية لانتاج ما يقارب ( 6.5 ) مليون متر مكعب من المياه المُعالجة.
وذكر مدير عام المديرية العامة للماء لمراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن المديرية وضعت خطة لتحديد الأولويات من المشاريع الحيوية والستراتيجية في عموم المحافظات ضمن _ المشروعالوطنيللمياهوالصرفالصحيفيالعراق ( Master Plan ) ولغاية عام 2050، فضلاً عن الحد من الاستهلاك وتقليل الضائعات ، اطلقت المديرية مشروعي _الاتمتةوالجبايةالالكترونية ومشروع _إعادةإحتسابحصةالفردمن_المياه.
واضاف معاون مدير دائرة الاسكان أن الوزارة قدمت خدمات الاسكان عن طريق انشاء المجمعات السكنية، وتامين قطع اراضي مخدومة توزع حسب الفىات المجتمعية لسد الفجوة السكانية.
من جانبه أبدى الاتحاد الاوربي استعداده التام لدعم مشاريع قطاعي الماء والصرف الصحي والاسكان من خلال تقديم المنح والقروض للعراق او اشراك البنوك الدولية والشركات العاملة تحت مظلة الاتحاد الاوربي ضمن اتفاقيات دولية تُبرم مع #الحكومة_العراقية …


