واع / صحف الخميس تولي اهتماما للزيارة المرتقبة للكاظمي الى كردستان اليوم ..والغاءه التصنيف المذهبي في مؤسسات الدولة

واع / بغداد / ل . هـ

اولت صحف الخميس الصادرة اليوم اهتماما للزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى كردستان اليوم والغاءه التصنيف المتبع للطلبة المقبولين في الكلية العسكرية وفقا لانتمائهم المذهبي وأينما ورد في كل مؤسسات الدولة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي،وجه أمس الأربعاء، باعتماد التوزيع الجغرافي حصراً في المعلومات المسجلة عن موظفي الدولة، وإلغاء التصنيف المتبع للطلبة المقبولين وفقا لانتمائهم المذهبي أينما ورد في كل مؤسسات الدولة.

واضافت الصحيفة ان التوجيه،جاء بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، بعد اطلاع الكاظمي على القوائم التفصيلية التي تحوي أسماء المعلن قبولهم في الكلية العسكرية.

وفي موضوع اخر قالت الصحيفة ان مصدرا مطلعا اكد أنَّ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور اليوم الخميس أربيل ليجتمع برئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إنَّ الكاظمي سيجري مباحثات موسعة مع القادة الكرد في أربيل ضمن سلسلة المباحثات التي جرت في بغداد . ومن ومن المؤمل، بحسب المصدر، أنْ يتفقد رئيس الوزراء في زيارته الأولى إلى إقليم كردستان المنافذ الحدوديَّة فضلاً عن مخيمات النازحين.

.

وكان الكرد قد وصفوا المباحثات التي أجريت في بغداد الاثنين الماضي بأنها “إيجابيَّة.

“.

وذكر عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني شيرزاد قاسم، في تصريح صحفي أنَّ من “الممكن في ظل أجواء كهذه التوصل إلى حلولٍ مُرضية لجميع الأطراف من خلال العمل المشترك لتحقيق المصالح العليا للشعب العراقي.

“.

يذكر أنَّ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أكد الثلاثاء الفائت، ضرورة التنسيق التام بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في مختلف المجالات، لمعالجة التحديات الكبيرة.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان ثوار الانتفاضة التشرينية والقوى السياسية المدنية وضعوا شروطا للمشاركة في الانتخابات المقبلة .

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان من بين شروطها للمشاركة في الانتخابات المقبلة تتمثل بما بحظر مشاركة القوات المسلحة والقوات الأمنية كافة من التصويت (لأنها محسومة الولاء مسبقاً لبعض الأحزاب والشخصيات السياسية) وإلغاء التصويت في الخارج نهائياً لأنه (الباب الواسع للفساد المالي والاداري وهدر المال العام والتلاعب بنتائج الانتخابات عن طريق التزوير الواسع) واعتماد الفرز اليدوي حصراً لإعلان النتائج النهائية لكل مركز انتخابي وعدم العمل بالفرز البارومتري الذي يعد وسيلة فاعلة في التزوير وإستبدال مجلس المفوضين الحالي بمجلس جديد من القضاة والاساتذة الجامعيين المتقاعدين حصراً وذلك لإبعادهم عن دوائر التأثير كافة.

واضافت الصحيفة وكذلك حصر أسماء المواطنين الذين يرغبون بالمشاركة في العملية الانتخابية لكل مركز انتخابي او دائرة انتخابية بتاريخ آخر يوم قبل البدء في الدعاية الانتخابية لكل مركز او دائرة انتخابية وغلق السجل نهائياً.وإستبعاد كل شخص طبيعي او معنوي من المشاركة بالمنافسة الانتخابية من مرتكبي جرائم القتل الطائفي والجرائم التي تخل بالوظيفة العامة وكذلك جرائم الفساد المالي والاداري.

وبشان المباحثات بين بغداد واربيل قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان الحزب الديمقراطي الكردستاني اعلن حسم 85% من الملفات العالقة ما بين المركز والاقليم، وفيما اكد ان هناك جدية من قبل حكومتي اقليم كردستان والاتحادية لتصفير الخلافات، طالب تحالف الفتح الاقليم بتسليم ما بذمته من مستحقات الى بغداد لغرض حل الخلافات.

واوردت الصيفة تصريحا لعضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام آرتي، اكد فيه ان المنهاج الوزاري الذي تقدم به رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور بارزاني، والذي صوت عليه برلمان الاقليم، ركز على تصفير الخلافات ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم. مضيفا: ان الحكومة الاتحادية برئاسة مصطفى الكاظمي ايضا لديها الجدية لحل جميع المشاكل مع الاقليم، فضلا عن ان هناك ضغوطا دولية تطالب بإنهاء الملفات العالقة، لان امام الحكومتين مشاكل اكبر تتمثل بالازمة الصحية وهبوط اسعار النفط.

وركزت الصحيفة على قوله: ان الوفد الكردي، الذي يزور بغداد حاليا برئاسة نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني، اعلن حسم 85% من الملفات العالقة ما بين المركز والاقليم. مبينا: ان سبب تفاقم الازمة هو ترحيل المشاكل من حكومة الى اخرى.واوضح: ان المشاكل ما بين بغداد واربيل لا تنحصر فقط عن النفط والايرادات، وانما هناك مشاكل تتعلق بعدم تطبيق الدستور.

وبشأن حصة الاقليم من الموازنة، شددت الصحيفة على تاكيده على ضرورة تطبيق قانون الاحصاء رقم (40) لسنة 2008، وفي ضوئه تحسب حصة الاقليم من الموازنة وليست بنسب تخمينية، وانما يجب الاحتكام للقانون وترك السجالات السياسية.

وقالت الصحيفة بدوره، ذكر النائب عن تحالف الفتح، حنين القدو، ان اقليم كردستان امامه التزامات يجب ان ينفذها، منها تسليم واردات النفط والمنافذ الحدودية وجميع المستحقات المالية، الى بغداد لغرض حلحلة جميع الخلافات العالقة. مؤكدا: ان دون ذلك لا يمكن حلها.واشار الى ضرورة اقرار قانون النفط والغاز لانه العامل الرئيس في انهاء الخلافات مع اقليم كردستان، لانه سينظم العلاقة ما بين المركز والاقليم.

ت / ل . هـ