واع / مخاطر ارتفاع مستوى الهيموغلوبين ونصائح للسيطرة عليه

واع / بغداد/ متابعة

أفاد الدكتور ستانيسلاف رابوتينسكي، أخصائي نقل الدم، أن الكثيرين يعتقدون أن ارتفاع مستوى الهيموغلوبين أمر مفيد لأنه يمنحهم طاقة إضافية.

وأوضح الدكتور أن ارتفاع مستوى الهيموغلوبين يشكل خطرا كبيرا على الأوعية الدموية والقلب، وأنه لا ينبغي تجاهل هذا الأمر، خصوصا لدى الأشخاص غير الرياضيين أو غير المقيمين في المناطق الجبلية.

وأضاف أن ارتفاع الهيموغلوبين يستدعي إجراء فحص شامل، يشمل وفقا للطبيب المعالج:

فحص الهيماتوكريت (Haematocrit) لتحديد نسبة خلايا الدم الحمراء إلى البلازما، وهو فحص أساسي، وفحص الإريثروبويتين (Erythropoietin)، إذا لزم الأمر، وتصوير بالموجات فوق الصوتية للكلى، وكذلك استشارة أخصائي أمراض الدم، أو القلب، أو الرئة حسب الحالة.

وحذر من تناول مميعات الدم مثل الأسبرين أو الأدوية المشابهة إلا بوصفة طبية، كما أوصى الطبيب بتعديل نمط الحياة للحد من ارتفاع الهيموغلوبين، من خلال:

شرب كمية كافية من الماء (إذا لم يكن هناك مانع طبي)، واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات أقل من اللحوم الحمراء والكبد والحنطة السوداء والأطعمة الدهنية، مع زيادة تناول الخضروات والفواكه والأسماك والدواجن والزيوت النباتية، والإقلاع عن التدخين والكحول، وممارسة النشاط البدني بانتظام وباعتدال، وتجنب الإجهاد المفرط.

ت/ ز.ن