واع / نفط ميسان تعلن البدء في توسيع محطة الفكة الشمالي لعزل الغاز

واع / العمارة / محمود السعد

يواصل قسم تشييد المنشأة السطحية في هيأة تشغيل حقول ميسان، وبالتعاون مع المشغّل شركة سينوك ، أعمال تنفيذ مشروع تحديث وتوسيع محطة الفكة الشمالي، الذي يُعد من المشاريع الاستراتيجية الهادفة إلى تطوير البنى التحتية للقطاع النفطي ورفع كفاءة المنظومة التشغيلية في المنطقة.وقال قسم الاعلام والاتصال الحكومي لوكالة انباء الاعلام العراقي / واع يأتي ذلك في سياق توجيهات الادارة العليا لشركة نفط ميسان برئاسة مدير عام الشركة المهندس حسين كاظم لعيبي في تطوير البنى والمنشأت النفطية لاستيعاب عمليات الانتاج النفطي المتزايدة .وتتولى تنفيذ المشروع شركة سينوك بتروكيميكال الصينية، بطاقة استيعابية تصميمية تبلغ 100 ألف برميل يومياً، حيث جرى توقيع العقد بتاريخ 16 نيسان 2025، وبلغت نسبة الإنجاز الحالية 19%.وفي هذا السياق، اعلن المهندس علي ماجد عزيز، مدير قسم التشييد في هيأة تشغيل حقول ميسان، أن القسم يواصل المتابعة الميدانية المباشرة لكافة مراحل تنفيذ المشروع، بالتنسيق المستمر مع شركة المشغّل، لضمان الالتزام بالجداول الزمنية المعتمدة وتحقيق أعلى مستويات الجودة في التنفيذ.وأكد أن المشروع يمثل خطوة محورية ضمن خطة تطوير البنى التحتية للحقول النفطية في محافظة ميسان، مشيراً إلى أن فرق التشييد تعمل وفق منهجية رقابية دقيقة تشمل متابعة جودة المواد المستخدمة، وتطبيق معايير السلامة المهنية، وتنفيذ الأعمال طبقاً للمواصفات الفنية المعتمدة.
وأضاف أن المرحلة الحالية تشهد تنفيذ الأعمال الهندسية والمدنية، مع استعداد الفرق الفنية للانتقال إلى المراحل اللاحقة ضمن تسلسل تنفيذي مدروس، بما يضمن إنجاز المشروع ضمن المدد التعاقدية المحددة.ويشرف على تشغيل محطات عزل الغاز قسم الانتاج في الهياة التشغيلية.

ت/ ز.ن