واع/ تسجيل صوتي يكشف “خفايا” اختطاف العراقية زهرة العزاوي من كندا وعلاقة والدتها بالحادثة

واع/بغداد/م.ا

كشف تسجيل صوتي، تفاصيل جديدة في قضية الفتاة العراقية زهرة العزاوي، التي تم اتهام والدها باختطافها من كندا وتركها في العراق.

وبحسب صحيفة ’’كالغاري هيرالد’’ الكندية، فإن جلسة المحاكمة التي استؤنفت يوم أمس الجمعة، شهدت عرض محامي الدفاع تسجيلاً صوتياً، مفاده أن زينب مهدي، أم زهرة، سمحت لابنتها بالسفر مع والدها إلى العراق.

التسجيل، الذي حصل عليه المحامي من موكله، علي العزاوي والد زهرة، أوضح أن الأم قالت لابنتها، ردا على طلب منها بالسماح لها بالذهاب إلى النجف مع والدها، “اذهبي معه إن أردتِ.. إذا أردتِ الذهاب، فلتذهبي”، لترد زهرة: “ياي دادي.. سوف أذهب معك”.

الأم أقرت خلال مداولات الجلسة، بصحة التسجيل الصوتي، مستدركة إنها “لم تكن جادة”.

وكانت زينب مهدي قد انفصلت عن العزاوي في عام 2017، بعدما قالت إن زوجها يسيء إليها جسدياً ونفسياً، وطلبت من المحكمة حمايتها، وبعدها بعام، طلب الأب أن يصطحب ابنته زهرة، 11 عاماً، في رحلة إلى مصر، تمتد بين الفترة 16 حزيران إلى 5 أيلول ، ووقعت الأم وثيقة تسمح لها بذلك.

أما ممثلة الادعاء مارثا أوكونور، فقالت إن العزاوي أظهر نيته الحقيقية بأخذ ابنته إلى العراق وإبقائها هناك، عندما أخبر ضابطاً سرياً، في السجن، أنه يفضل أن تعيش ابنته مع عاهرات في العراق، بدلاً من إعادتها إلى كندا.

وواجهت مارثا العزاوي بذلك، وقالت له “أنت قلت: أنا على استعداد لوضع أطفالي مع (عاهرات)، فهذا أفضل من العيش هنا” في كندا.

لكن العزاوي نفى ذلك وقال “أبداً.. ما هذا ما قصدته بهذه الكلمات”.

وفي 5 من ايلول لم تعد زهرة إلى كندا، وعلمت الأم أن ابنتها ليست في مصر، بل محتجزة في العراق، وتقدمت بطلب للمحكمة لإعادة ابنتها.

وفي نيسان 2019، عاد الأب إلى كندا بمفرده بدون ابنته، وتم اعتقاله في مطار تورونتو الدولي، وأكد محاميه أن ابنته لا تريد العودة إلى كندا وأنه لا يستطيع إجبارها.

وخلال جلسات المحكمة، حاول العديد من القضاة وضع شروط على العزاوي في محاولة لتسهيل عودة الطفلة إلى كندا، ولكن جميعها باءت بالفشل.

ويصر العزاوي على أن ابنته هي التي أصرت على البقاء في العراق رغم توسله إليها بالعودة إلى كندا، وأن طليقته سمحت لابنتها بالذهاب إلى العراق خلال عطلة الصيف.

يشار إلى أن العزاوي مطلق السراح بكفالة.

ورفضت الفتاة البالغة من العمر 13 عاماً تلميحات من والدتها بأنها أرغمت على البقاء في العراق.

ومن المقرر استئناف جلسة العزاوي في الثالث والعشرين من هذا الشهر.