واع/ نائب: جلسة الأمس شهدت مشكلات

واع/بغداد/ ا . ر

اكد عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى، عبدالرحيم الشمري ،اليوم الأحد، ان جلسة البرلمان ليوم أمس السبت، شهدت مشكلات ولغطاً بسبب المقترح المصوت عليه، والخاص بعدد الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات الجديد.

وذكر الشمري في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “جلسة الأمس شهدت مشكلات ولغطاً بسبب المقترح المصوت عليه”، مبيناً “نحن كنا مع الدوائر الصغيرة، وسعينا لأن يتم تمريره، لأنه لا يشتت أصوات الناخب الموصلي، لكن تم تمرير مقترح الدوائر المساوية لكوتا النساء”.

وأكد، أن “المقترح لا يمكن إلغاؤه بعد أن تم التصويت عليه بالبرلمان، وستكون مشكلة جديدة في آلية توزيع الدوائر داخل المحافظة الواحدة، وستكون المشكلة في نينوى وكركوك تحديداً،  كما ستكون أيضاً في الأنبار وصلاح الدين، وسيسعى بعض السياسيين المتنفذين لتحقيق مكاسب معينة منها”.

وأشار إلى، أن “بغداد أكثر تعقيداً بعملية التداخل الطائفي، ومحاولات فرض إرادات معينة من بعض الجهات، لذا ستكون فيها أزمات ومشكلات كبيرة”.

ولفت، إلى ان “هناك مخاوف من المقترح الذي تم تمريره، فالكتل السياسية لا تمرر شيئاً لا تحقق منه فائدة لها”، مؤكداً ان “اللجنة القانونية البرلمانية والكتل السياسية ستقوم بتقسيم الدوائر الانتخابية (كوتا النساء) استناداً إلى عدد الأقضية في كل محافظة، مع الإبقاء على حصة النساء دستورياً”.

وأوضح، أن “الخلافات قائمة على كيفية توزيع الدوائر الانتخابية في العاصمة بغداد (الكرخ والرصافة) وكركوك ونينوى”، منوهاً إلى ان “أزمة قانون الانتخابات قاربت على الانتهاء بعد حل نحو 80% من مشكلاتها التي كانت تعترض إكمال الدوائر، إلا أن استئناف الجلسة يتوقف على اتفاق الكتل على تقسيم الدوائر وفق المقترح الذي أقره البرلمان”.