واع/التربية: تشرين الثاني موعداً أوليا لانطلاق العام الدراسي الجديد

واع/بغداد/ع.ف

حددت وزارة التربية، بالتعاون مع الجهات الصحية، تشرين الثاني المقبل موعدا مبدئيا لبدء العام الدراسي الجديد بالاعتماد على التعليم المدمج.

وذكر وكيل الوزارة للشؤون الادارية، فلاح القيسي،في تصريح نقلته ( وكاله انباء الاعلام العراقي/واع ) انه “من المؤمل ان تجري مناقشة موعد بدء العام الدراسي 2020 – 2021 مع المختصين بالوزارة وخلية الازمة في وزارة الصحة، إذ تم وضع موعد محدد بأسبوعين، من مطلع الشهر المقبل لغاية منتصف الشهر، وسيتم اختيار موعد بدء السنة الدراسية خلال المدة المذكورة حال عدم حدوث اية مشكلة تعترض هذا الموعد من اجل انطلاق السنة الدراسية واستئناف التلاميذ والطلبة مسيرتهم التعليمية”.

واكد انه “تم الاتفاق على ان يكون التعليم المدمج هو المعتمد للسنة الدراسية، بالاعتماد على فضائية العراق التربوية التابعة للوزارة لكون بثها لا يحتاج الى انترنت وستبث دروساً للطلبة بالمناهج الانسانية والعلمية، فضلا عن اعتماد التعليم التقليدي للمناهج العلمية حصراً”.

واردف انه “سيجري التوجيه باعتماد المنصات الالكترونية الى جانب الفضائية التربوية، وتم التنسيق مع منظمة اليونيسيف لافتتاح ثلاث قنوات تلفزيونية تربوية تخصص كل منها لمرحلة من المراحل الدراسية؛ الاولى للابتدائية والثانية للمتوسطة والثالثة للاعدادية من اجل تغطية البث لجميع المناهج الدراسية”.

وتابع القيسي انه “سيتم تحويل المناهج الدراسية المعتمدة حالياً الى مناهج رقمية”، منبها الى ان “الدوام سيشمل جميع ايام الاسبوع من ضمنها يوم السبت من اجل اعداد جدول للدوام بشكل متفاوت بين جميع المراحل الدراسية، لكل مرحلة يوما دوام بالاسبوع، تدرس فيهما المواد العلمية فقط”.

ولفت الى “تدريب اعداد كبيرة من الملاكات التربوية على استخدام المنصات الالكترونية من اجل اعتماد الحداثة في طرائق التعليم الالكتروني”.