واع/ صالح: العراق يسعى للتعاون مع الحلفاء والأصدقاء لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية

واع/ بغداد/ع. ف

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، الأربعاء، سعي العراق للتعاون مع الحلفاء والأصدقاء لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وذكر بيان رئاسي، تلقته ( وكاله انباء الاعلام العراقي/واع )   أن “رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم، في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس”.

وأكد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، “سعي العراق لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية مع اليونان في المجالات كافة، مشيراً الى العمق التاريخي لحضارة وادي الرافدين والحضارة اليونانية”، لافتاً الى “أهمية التنسيق لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة والعالم، وفي مقدمتها الإرهاب، وتعزيز التعاون الدبلوماسي والاقتصادي والثقافي”.

وثمن الرئيس ، “استقبال اليونان للاجئين العراقيين، ودورها في دعم العراق والتحالف الدولي وحلف الناتو في الحرب ضد تنظيم داعش”، مشيراً الى ان “الإرهاب لا يزال يشكّل تهديداً للمجتمع الدولي، وذلك يتطلب ضرورة التكاتف والتعاون لمكافحته، وعدم منحه الفرصة لالتقاط أنفاسه وزعزعة السلم والامن الدوليين”.

وشدد صالح على أن “العراق يولي أهمية لحماية سيادته وأمنه واستقراره، والتعاون مع الحلفاء والأصدقاء على اسس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”، منوهاً الى أن “العراق يرفض ان يكون ساحة لتصفية حسابات الاخرين”.

واكد الرئيس على “أهمية الانفتاح الاقتصادي بين البلدين وتعزيزه”، مبيناً أن “الأزمات السياسية والاقتصادية وانتشار جائحة كورونا تستوجب من المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود والتنسيق لتجاوز هذه الأوضاع سعياً لترسيخ دعائم الاستقرار والسلم وتحقيق الازدهار للشعوب”.

من جهته، قدم الوزير نيكوس دندياس شكره لرئيس الجمهورية، وتثمين طروحات سيادته، مؤكداً التزام بلاده في دعم العراق في مختلف المجالات، وتعزيز التعاون الثنائي بما يعزز أواصر العلاقة بين البلدين.بحسب البيان.