واع/رئاسة البرلمان تدعو لوضع خطة رصينة للقبول المركزي واستيعاب حملة الشهادات العليــــــا بالجامعات

واع/بغداد/م.ا

دعا النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي،اليوم الاربعاء، الى وضع خطة رصينة للقبول المركزي واستيعاب حملة الشهادات العليــــــا في الجامعات، مشددا على ضرورة استقرار عمل وقرارات رؤساء المؤسسات التعليمية ويؤكد : مستعدون لتشريع القوانين التي ترتقي بالواقع التدريسي.

وذكر بيان لمكتب الكعبي تلقته ( وكاله انباء الاعلام العراقي /واع) ان”الاخير ترأس اجتماعا للجنة التعليم العالي النيابية بحضور رئيسها وكامل اعضائها ، واستضافة وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب والكادر المتقدم في الوزارة ، لبحث مجموعة قضايا منها ” ملف القبول المركزي ، والتعليم الموازي واستيعاب حملة الشهادات العليــــا ، وملف البعثات العراقية و الدارسين في الخارج واهمية ثبات عمل وقرارات عمادة الجامعات والكليات”.

ودعا الكعبي ، وزارة التعليم العالي الى”وضع خطة رصينة وواضحة للقبول المركزي في الجامعات الحكومية والأهلية لهذا العام الدراسي والاعوام السابقة بما يراع الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد ، وتلبي تطلعات الطلبة وتخفف من هواجس عوائلهم الكريمة”، مطالبا الوزارة بـ”العمل على تخفيض اجور الكليات الاهلية ومعالجة الموضوعات المتعلقة في التعليم الموازي”.

وأكد على”ضرورة ثبات عمل و استقرار عمل وقرارات رؤساء المؤسسات و الهيئات التدريسية سيما عمادة الجامعات والكليات بما يضمن رصانة المؤسسة التعليمية وكفاءة طلبتها”، داعيا الى”وجوب تلاقح الافكار والطروحات بين الوزارة و لجنة التعليم العالي النيابية بما يسهم في النهوض في الواقع التعليمي باعتباره رافدا اساسيا للدولة المتطورة و مفاصلها”.

وجدد الكعبي مطالبته في الاسراع بوضع خطط وبرامج آنية وبذل قصارى الجهود لاستيعاب حملة الشهادات العليا في وزارة التعليم العالي والوزارات القريبة من الاختصاص ، وحسم جميع مشاكل الطلبة الدارسين في الخارج سيما ” التكاليف واعتماد الشهادة “.

وابدى النائب الأول استعداد مجلس النواب لتشريع القوانين التي تخدم المسيرة التعليمية والارتقاء بها ، وبما يعود بالفائدة على الكوادر التدريسية وشريحة الطلبة الاعزاء ، مثمنا جهود الوزارة وكوادرها الكريمة في معالجة مشاكل الطلبة في ظل ازمة جائحة كورونا.ا