واع/صندوق الإسكان يكشف عن آلية منح القروض في المناطق المحررة

واع/بغداد/ع.ف

كشف صندوق الإسكان، الخميس، عن آلية منح القروض في المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.

وذكر مدير صندوق إسكان واعمار نينوى، صبري محمد، لـ (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “القروض في المحافظات المحررة تُمنَح وفق آلية خاصة بسبب الدور المهدمة والمتضررة”، لافتاً إلى ان “الضوابط والتعليمات في المناطق المحررة تختلف عن تعليمات الإقراض الفردي”.

وأضاف محمد، أن “المواطنين الذين تعرضت دورهم للهدم  بامكانهم التقديم عبر فرع الصندوق في المحافظات المحررة”، موضحاً ان “القروض تشمل جميع المواطنين التي تتراوح أعمارهم من 22 عاماً حتى 65 عاما”.

وبين، أن “مدة تسديد القرض 15 عاماً ويتحمل المقترض تحميلات إدارية مقدارها 5% لمرة واحدة الحد الأعلى للقرض يبلغ 40 مليون دينار في المركز  و35 مليون دينار للأقضية والنواحي”.

وتابع: “يمنح المقترض الدفعة الأولى بواقع 30% في حال الدار مهدمة جزئياً ويصرف المتبقي حسب مراحل البناء يقدم المقترض الأوراق التحقيقية الخاصة بتعرض العقار للهدم مع اجازة بناء قبل العام 2014 إذا كانت الدار قد تضررت وتحتاج للتأهيل، يمنح المقترض 30% من قيمة القرض فقط”.

ونوه، إلى ان “المقترض يقدم تعهداً شخصياً بعدم تسلُّمه قرضَ بناءٍ من أيِّ جهة تقديم كفيل موظف مدني او ملازم ثانٍ أومفوض، يغطي نصف راتبه الإسمي القسط الشهري”.

وأشار، إلى أن “اجازة البناء نافذة لمدة 3 سنوات من تاريخ الاصدار و في حال كونها منتهية الصلاحية فيجب ان يتم مراجعة البلدية لغرض التمديد او اصدار اجازة بناء جديدة”.

وأردف بالقول: “ويقدم المقترض السند نموذج 25 كتاب تعهد واستمرار خدمة دائرة الكفيل تقوم بتحميله من الموقع المرفقات أدناه  وتقوم بتصديقه من الدائرة التي يعمل فيها الكفيل ( الكتاب غير قابل للاستنساخ حيث يحوي على رمز خاص بالمقترض)، إضافة إلى مستمسكات الكفيل الهوية او البطاقة الوطنية الموحدة + بطاقة السكن  يصور وجهيهما في ورقة واحدة تحوي البطاقتان محضر تثبيت الحدود مختوم من قبل مساح دائرة التسجيل”.