واع/البرلمان يعتزم استضافة ممثلين عن المرجعية والمجلس الروحاني للايزيديين لبحث هذا الملف؟

واع/بغداد/ل.ع

كشفت لجنة المرأة والطفولة النيابية، اليوم الخميسن عن مقترحات باستضافة ممثلين عن المرجعية الرشيدة والمجلس الاعلى الروحاني للايزيديين لبحث قضية اطفال الناجيات الايزيديات من آباء منتمين لتنظيم داعش، فيما اكد خبير قانوني انه القانون لا يعيق  منح الجنسية العراقية لهؤلاء الاطفال.

وذكر عضو اللجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية ريزان شيخ دلير لـ ( وكاله انباء الاعلام العراقي/واع )، إن “اللجنة عقدت اجتماعا يوم الاربعاء لإعداد التقرير النهائي لمشروع قانون الناجيات الايزديات”، مشيرة الى ان “هناك مقترحات من النائبة خالدة خليل عضو لجنة العمل والهجرة النيابية لاستضافة ممثلين عن المرجعية الرشيدة والمجلس الاعلى الروحاني ومدير عام الجنسية لبحث قضية الاطفال المولودين لناجيات ايزيديات ومن آباء من تنظيم داعش، وبحث تعديل قانون الجنسية لمعالجة قضية هؤلاء الاطفال”.

وأضافت شيخ دلير، أن “هؤلاء الاطفال يجب حل قضيتهم حتى وان كان هناك رفض من الجهات الدينية، ولابد ان يكون هناك قانون لحل قضية هؤلاء الاطفال”، مبينة أن “هناك 4 آلاف طفل دون اب وليس فقط من الناجيات الايزيديات، بل من قضايا اجتماعية ايضا”.

واشارت الى أن “هناك مشروع قانون تعده منظمات مدنية في السليمانية يحمل اسم (اسمي باسم امي)”، مؤكدة انه “يجب ان نكون مثل دول العالم ان يحمل الطفل جنسية والدته وان يكون باسمها لحل القضايا التي يكون الاب فيها مجهولا”