واع/الحلبوسي والمشهداني يبحثان الإجراءات التشريعية للتهيئة لانتخابات مبكرة

واع/بغداد/م.ا

ناقش رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس مجلس النواب الاسبق محمود المشهداني , اليوم الاحد,الإجراءات التشريعية للتهيئة لانتخابات مبكرة.

وذكر لمكتب في بيان الحلبوسي  تلقته ( وكاله انباء الاعلام العراقي/واع )  ان الحلبوسي والمشهداني بحثا الاوضاع السياسية في البلاد، والاجراءات التشريعية للتهيئة لانتخابات مبكرة، ومنها قانون المحكمة الاتحادية بعد ان حسم قانون انتخابات مجلس النواب .

واكد الجانبان اهمية التواصل والحوار بين القوى السياسية من اجل حسم التشريعات اللازمة، بعيداً عن التجاذبات السياسية، ولتلبية حاجات المواطنين.

وبعد تمرير البرلمان العراقي قانون الانتخابات بصيغته النهائية، وفقاً لنظام الدوائر المتعددة، واستعداده لمناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية، تمهيداً لإجراء الانتخابات المبكرة المقررة في 6 يونيو/ حزيران 2021، عاد النقاش حول حل البرلمان، والذي يعد من أهم القضايا التي لا يمكن للانتخابات المبكرة أن تتم من دونها.

وبحسب المادة 64 من الدستور العراقي، فإنّ لمجلس النواب القدرة على حل نفسه بناءً على طلب من ثلث أعضائه، أو من رئيس الوزراء بموافقة رئيس الجمهورية، على ألا يتم تقديم الطلب خلال فترة استجواب رئيس الحكومة. وبعد حل البرلمان يقوم رئيس الجمهور