واع/ العراق يبحث إجراءات الإنقاذ العاجلة لإيوان كسرى المهدد بالانهيار

واع/بغداد/ ا . ر

عقد فريق من وزارة الثقافة والسياحة والآثار ،اليوم الخميس، مع فريق من الأكاديميين والخبراء الدوليين في الصيانة العاجلة للمناطق التراثية والأثرية اجتماعا لحماية التراث لبحث إجراءات الإنقاذ العاجلة لإيوان كسرى المهدد بالانهيار.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان “الاجتماع تناول عملية جمع المعلومات عن التغييرات السلبية التي طرأت على هيكل الإيوان ، والإجراءات الخاطئة المتخذة من قبل الشركة التشيكية المكلفة بصيانة الإيوان، والاحتياجات الضرورية للبدء باجراءات الإنقاذ”.

واضاف، انه “تم الاتفاق على إبقاء قناة الاتصال بين الفريق المتخصص والتحالف الدولي لحماية التراث في المناطق المتنازع عليها “ألِف” الذي نظم الاجتماع وهيأة الآثار والتراث مفتوحة لأجل مشاركة المعلومات الضرورية حول الهيكل وأسباب الأضرار والتغيرات السلبية الحاصلة له”.

وأكد فريق الوزارة “متابعته الحثيثة لجميع متطلبات الفريق القانونية واللوجستية ، وتهيئة المناخ المناسب للعمل بأسرع شكل ممكن “، مبدياً “شكره للاستجابة السريعة التي أبداها والاتصالات التي أُجريت لجمع فريق من المتخصصين والعلماء لمنح المشورة والبدء بالعمل الميداني على هيكل الإيوان”.