واع/ المالية النيابية تتوقع موعد تمرير قانون الاقتراض لتمويل الرواتب

واع/بغداد/ م.ا

حدد مقرر اللجنة المالية النيابية، أحمد الصفار، اليوم السبت، مقدار العجز المالي الحكومي في الشهر الواحد، فيما رجح التصويت على قانون الاقتراض خلال الأسبوع الحالي.

وذكر الصفار، في بيان تلفته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “البرلمان قرأ مشروع قانون الاقتراض قراءة ثانية، بعد اجتماع اللجنة المالية وحضرنا التقرير الخاص باللجنة وجرى تقديمه خلال الجلسة واستمعنا لآراء النواب بخصوصه”.

وأضاف الصفار، أن “الأيام المقبلة ستشهد جمع معلومات من الحكومة واعداد القانون سيكون بالاتفاق مع الطرف الحكومي”، مبينا أن “التركيز سيكون على النفقات الضرورية فقط، وتشمل الرواتب والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية والبطاقة التموينية والأدوية”.

وأشار إلى أن “الحكومة لديها عجز بحدود 3 ونصف ترليون شهريا، واتوقع ان تكون الموافقة بين 10 و 15 ترليون، لتامين النفقات الضرورية حتى نهاية العام الجاري، وبانتظار وصول مشروع 2021 الى المجلس خلال الشهر الحالي، بحسب وزير المالية”.

ورجح مقرر اللجنة المالية في البرلمان، أن “يكون التصويت على قانون تمويل العجز في مجلس النواب يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين، لان مجلس النواب والبرلمان في حرج من مسألة الرواتب”.