واع/ رئاسة البرلمان ترأس اجتماعاً موسعاً لبحث ملف ميناء الفاو بحضور وزير النقل

واع/بغداد/م.ا

رأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي،اليوم الأحد، اجتماعاً موسعاً لبحث ملف ميناء الفاو الكبير، بحضور وزير النقل ناصر حسين بندر.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب، في بيان تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “الكعبي، رأس اجتماعا موسعا للجنة الاعمار والخدمات النيابية بحضور عدد من نواب اللجان النيابية ووزير النقل ناصر حسين بندر ، وعدد من مسؤولي الوزارة ، لبحث ملف مشروع الفاو الكبير”.

وقال الكعبي، إن “ميناء الفاو يعد من بين اهم الملفات حساسية واكثرها اهمية للدولة والشعب العراقي ، فهو يمثل واجهة اقتصادية واستثمارية كبرى و شريان اساس للعراق بعد النفط ، فضلا عن كونه نقطة انطلاق على التجارة مع العالم الخارجي”، مبيناً ان “ما يزيد اهميته هو مشاريع إحياء طريق الحرير والقناة الجافة ، وخط الربط بين الشرق والغرب واهميته هي ليست للإقتصاد العراقي حاليا بل هو لمستقبل اجيالنا بصورة عامة”.

وأضاف: “ومن هذا المنطلق علينا الاطلاع على كامل تفاصيل هذا الملف وتسليط الضوء على الحقائق كاملة ومعرفة العراقيل التي تواجه هذا المشروع، لنعمل سوية على تذليلها بشكل سريع وضمان اتمام المشروع بأسرع وقت ممكن والسعي التام لإنجازه ليكون بمستوى الموانئ العالمية”.

من جهته، اكد الوزير على ان “وزارته جادة في اكمال هذا المشروع لأهميته الاقتصادية للبلد”، مؤكدا “استمرار المفاوضات مع الشركة الكورية بنفس الاتجاه ، وسيتم الاعلان عن تفاصيل العقد بكل شفافية للشعب العراقي”.

وانتهى الاجتماع، بالتأكيد على “ضرورة المضي قدما بإتمام المشروع كونه يمثل مطلبا اساسيا للشعب ولمستقبل الاجيال القادمة”.