واع/ حوار خاص مع رئيس الاتحاد العراقي لنقابات العمال وليد نعمة

حوار  داود سلمان الساعدي

نطالب وزارة العمل والشؤؤن الاجتماعية بضم النقابات للجان التفتيشية للعمال لضمان حقوقهم

دعم القطاع الخاص من اهدافة القضاء على البطالة وتشغيل الايادي العاملة العراقية

استحصال قرار حكومي بمنع المتنفذين سياسيا لجلب الايادي العاملة في مشاريعهم الخاصة وفرض الغرامات المالية عليهم

حماية المنتوج الوطني وخاصة الصناعات الغذائية والجلدية والنسيجية ومعامل الخياطة بانواعها

الاتحاد العراقي لنقابات العمال من الاتحادات المهمة في العراق تاسس الاتحاد بعد سقوط النظام البائد عام 2003 حيث انبثق تاسيس هذا الاتحاد بعد المطالبات العمالية لتمكينهم في الدفاع عن حقوق العمال وتم التدوال السلمي بالنظام الديمقراطي لانتخابات العمالية من خلال صتاديق الاقتراع والانتخابات النيهه وقد حظيت بثقة جميع زملائي المشاركين في الانتخابات وفزت برئاسة الاتحاد العراقي لنقابات العراق وقد عاهدت نفسي والوطن بان اكون حريصا وامنيا على حقوق العمال والدفاع عنهم وكالة انباء الاعلام العراقي واع  زارت مقر الاتحاد العراقي لنقابات العراق والتقت بالاستاذ وليد نعمة رئيس الاتحاد ليحدثنا اهم الاعمال المناطة .

ماذا قدمتم للنقابة في على ضوء مقابلتكم للسيد وزير العمل والشوؤن الاجتماعية .قالبنا السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية وناضلنا من اجل اقرار قانون التعددية النقابية وقد  المطالبة بالغاء   بعد تشريع قانون العمل المرقم 37 في 2015 من اجل تهيئة قواعد قانونية على انتزاع حقوق العمال استطعنا الضغط على الحكومة العراقيةعلى تصديق الاتفاقية رقم 87 لسنة 1948 وهي اتفاقية الحرية النقابية والتي اصبحت الان بعد لقاء السيد وزير العمل والشوون الاجتماعية اصدار قانون 87 لسنة 2017 الذي اتخذ قاعدة لتاسيس النقابات والاتحاد الذي هو في اورقة مجلس النواب وينتظر تشريعة  .قبل مدة وجيزة حيث فجعت النقابات االعمالية بالقرار رقم 17 لسنة 2017 وقد اتخذ الاتحاد العراقي لنقابات العمال خطوات واضحة ومملموسة حيث اعده جميع القواعد   العمالية من النقابات وفروع المحافظات الذي اعدوا لتظاهرة عارمة من اجل انتزاع حقوقهم بسبب هذا الكتاب وتم الاتصال بالسيد وزير العمل والشؤؤن الاجتماعية وطالبنا السيد الوزير ببدء الحوار بدل التظاهرات حيث تم لقاء االسيد الوزير الذي كان يرفض لقاء النقابات العمالية وهذا مخالف للقانون وقد ابدى السيد الوزير استعدادة وبصدر رحب لتقبل جميع الاراء والطروحات بصدر رحب ويتطلع السيد الوزير لبناء قاعدة عمالية رصينه لرص الصفوف وتم استبدال القرار بقرار جديد 87الذي يلغي الكتاب السابق ويعطي الشرعية  للنقابات العمالية الحرية في العمل النقابي والنقابات المستقلة التي كفل الدستور العراقي ممارسة اعمالها وفق الدستور واصدار الهويات النقابية واجازة ممارسة المهنة التي كانت بعض الاتحادات تفند عمل النقابات وهذا انتصار للعمل النقابي الذي يبنى بناء صحيح من اجل نهوض البلاد وفتح المعامل ودعم القطاع الخاص بالعمالة العراقية وحقوق الضمان الاجتماعي وهذه هي مطال الجماهير .

ماهي النقابات المنظوية تحت لواء الاتحاد العراقي لنقابات العمال

يضم الاتحاد العراقي لنقابات العراق 20 نقابة منظوية تحت لواء الاتحاد العراقي و هي خارج

التنظيم الكلاسيكي السابق حيث تم استحداث نقابات جديدة وفق ماتقتضيه المصلحة العمالية وظروف العمل في البلد  وسوق العمل العراقي ومن هذه النقابات .,

نقابة مدربين التنمية البشرية حيث اثرت العامل العراقي في الافكار  والخطط والبرامج لتعاملة مع الماكنة العراقية لتحقيق الازدهار الاقتصادي حيث عدد النقابات 20 نقابة حسب الالية الجديدة ومن اهم النقابات نقابة العتالين وهم عمال التفريغ واكثرهم طلبة كليات وحملة شهادات جامعية وفيها فروع في جميع المحافظات حسب مقرات الاتحاد العراقي لنقابات العراق .

نقابة المصرفيين العراقيين وهذا النقابة اسست لانعاش الاقتصاد العراقي الذي اوصلة اصحاب القرار السياسي الى الافلاس ونهب ثروات العراق وتعرض الاقتصاد العراقي الى كارثة حقيقة ومن اجل نهوض المستوى الاقتصادي   للبلاد تم ااستحداث  نقابة المصرفيين العراقيين لرفع المستوى المعيشي للمواطن العراقي .

نقابة سائقي التكتك  وهي شريحة مهمة من الشباب لتنظيم عملهم وفق قانون العمل العراقي حيث تم الاجتماع بكادر النقابة       لتنظيم عملهم والمطالبة بحقوهم وجرى  الاتصال من الاتحاد العراقي لنقابات العمال بالسيد مدير المرور العام وجرى تخفيض اجازة السوق والرقم من 500 الف دينار الى مبلغ 300 الف دينار ونحن ساعون لتنزيل المبلغ الى 150 الف دينار لظروفهم الصعبة الاقتصادية ونحن نطالب من موقعنا في الاتحاد العراقي لنقابات العمال بالاهتمام بهذه الشريحة العمالية  وفتح الدورات التطويرية والثقافية للتعامل مع المواطن  وانهاء السمعة التي يطلقها المواطن عليهم لان هناك شباب يبحثون عن لقمة العيش كذلك الاهتمام بهم سلوكيا واجتماعيا وثقافيا .

كذلك سعى الاتحاد العراقي لنقابات العمال تاسيس وكالة اخبارية وهي وكالة العمال نيوز وهي وكالة معتمدة من قبل نقابة الصحفيين العراقيين ووكالة الاحتجاج نيوز وهي معتمدة من قبل نقابة الصحفيين العراقيين ولدينا صحيفة باسم القرار الدولي ومن النقابات الاخرى .

النقابة العامة للخدمات الادارية . النقابة العامة للصناعات الحربية . النقابة العامة للسياحة والنقل . النقابة العامة للنفط. نقابة عمال العرب . النقابة العامة للحرفيين . النقابة العامة   للكهرباء .  النقابة العامة للزراعة والمواد الغذائية . النقابة العامة للخدمات الاجتماعية . نقابة الاتصالات . النقابة العامة للمتقاعدين . مكتب الشباب العمال . مسؤلة شؤؤن المراة . نقابة سائقي التكتك . نقابة الاعلام .

ماهي اهم المشاكل التي منها الاتحاد العراقي لنقابات العمال

هي عدم استجابة وزارة العمل والشؤؤن الاجتماعية لمطالب العمال والنقابات المستقلة من خلال تمثليهم في النقابات حيث نطالب الوزارة باشراك النقابات في في لجان التفتيش للمعامل وتفقد احوال العمال مثل النقابات الاخرى ولايجب التعامل مع اتحاد واحد فقط لاننا نسعى الى اشراك النقابات في الاستقرار الاقتصادي للعمال وضمان حقوقهم وان نكون شركاء في العمل مع الوزارة والنقابات المستقلة .

ماهي المناصب التي عملت بها  في مسيرتكم العمالية .

بلاضافة الى رئاسة العراقي لنقابات العمال اشغل منصب حاليا نائب رئيس الاتحاد العربي للنقل والخدمات الاجتماعية الذي يراسه الاستاذ بهلول الحمروني من دولة ليبا الشقيقة

هل للمراه دور في الاتحاد العراقي لنقابات العمال  .

تم تاسيس مكتب للمراه العاملة تعنى بشؤؤن المراة واعداد البرامج التي تساعد على تمكين المراة وانتزاع حقوقها والنهوض بواقع المراة الاجتماعي وتراس هذا المكتب الزميلة سناء ابراهيم والتي حظيت بثقة المراة العاملة ويساعدها عدد من اعضاء المكتب للمراتة .

هل هناك تاثيرات للاستثمار على العمال في القطاع الخاص والمختلط

يوجد هناك ظلم لعدد من العمال من قبل المستثمرين وذلك من محاربة اللجان النقابية في المعامل التي استثمروها من قبل الشركات  الكبيرة  ونحن بدورنا نحملهم المسؤلية القانونية واقامة الدعاوى عليهم في محكمة العمل لان نهوض القطاع الخاص ياتي من قبل العمال ليس تسريحهم او احالتهم الى تقاعد الضمان الاجتماعي لانهم اصحاب عوائل واعمارهم لاتتناسب مع احالتهم للتقاعد ونحن نسعى لدعم القطاع الخاص  وعدم تشغيل العماله  الاجنبية من قبل المستثمرين وسنقوم بالجان تفتيشيه لتلك المعامل وقد وردتنا عدت شكاوى خاصة من شركة الاصباغ الحديثة حيث قلص المستثمر العمال وسرح العديد منهم وقلص دور النقابة  منعهم  من اداء واجبهم كذلك طالب العمال من خلال التظاهرات السلمية بحقوقه وفتح المعامل المغلقة في وزارة الصناعة لاكثر من 300 معمل كبير يغطي العراق

هل هناك دعم لطبقة العمال في القطاع الخاص وخاصة معامل الغزل والنسيج والزيوت النباتية والصناعات الجلدية لوجود اكثر من 2000 معمل صناعات جلدية وخياطة بانواعها متوقفة وسرح العمال واكثرهم ذهبوا الى تركيا واوربا من اجل العمل وتشجيع دول الجوار لاغراق السوق العراقية .

بالحقيقة هذا الموضوع مهم جدا وبادرنا الى تاسيس نقابة الغزل والنسيج والخياطة والصناعت الجلدية في العراق وقد انطيت المهمة بتاسيس النقابة اعلاه  ونحن  جادون الى لم شمل جميع الصناعين المخضرمين في هذه الصناعة ودعم المعامل كافة ومطالبة وزارة التجارة بمنع الاستيراد العشوائي  وخاصة الصناعات الجدية  والملابس وفرض ضرائب عليها كذلك حماية المنتوج العراقي مثل الدول العربية سوريا القاهرة لبنان ايران تركيا كل هذه الدول تحمي صناعتها لكن العراق يسرح عماله ويؤثر على اقتصاد البلاد ومن اوليات دعم الصناعة العراقية القضاء على البطالة حيث يعمل  في هذه المعامل الاف العمال الذين يحتاجون التعين ويكون ضمان لهم وقد نساهم في القضاء على البطالة التي يعاني منها الشباب العراقي ولكن حسب الضوابط والتي يحددها القانون حيث تكون هناك بطالة في سوق العمل كذلك عدم الاستعانة بالعامل الاجنبي واعطائه الرواتب الكبيرة التي تؤثر على تشغيل العمال وناخذ تعهدات بعدم تشغيل العمالة الاجنبية وهي تشكل فوضى سياسية في ظل الظروف التي يمر بها العراق والتاثير من قبل بعض المتنفذين في القرار السياسي لتشغيل العمال الاجانب في معاملهم ومشاريعهم التي لن تراقب من الدولة والنقابات ووزارة العمل والشؤؤن الاجتماعية لابد من وقفة جادة من الحكومة العراقية لدعم القطاع الخاص .,ان تشغيل العمالة الاجنبية بدون ضوابط وفحوصات طبية يؤثر على الاقتصاد العراقي من قبل بعض المنتفعين والمسنودين من قبل الجهات السياسية لانهم ليس لهم علاقة بتوقف المصانع العراقية غايتهم الربح اذا نطالب وزارة الداخلية بحماية الطبقة العاملة العراقية وعدم استقدام العمالة الاجنبية الى اذا كان يحتاجه العراق من خبرات هندسية وحرفية لكي نحافظ على سوق العمل العراقي

ماهي تشكيلة الاتحاد العراقي لنقابات العمال .

  1. وليد نعمة رئيس الاتحاد العراقي لنقابات العمال 2- السيدة نشوه غانم النائب 3- صفوان عصام النائب – 4- سميرة غازي الامين العام 5-فائق حسين مسؤل العلاقات 6- فؤاد عبد الكاظم مسؤل التطوير والتدريب 7- سناء ابراهيم مسؤلة شؤؤن المراة 8- كاظم لا مهدي مسؤل علاقات العمل 9- نهله اياد مسؤل مكتب الاعلام

وفي نهاية اللقاء نتمنى للاتحاد العراقي لنقابات العمال التوفيق والازدهار من اجل تحقيق ومكاسب الطبقة العمالية ونتمنى ان ياخذ العمال دورهم الطليعي في بناء العراق بعيدا عن المهاترات والدكتاتورية في العمل النقابي النقابات وجدت لضمان حقوق البعمال والدفاع عنهم وبناء قاعدة اقتصادية للبلاد ورفع المستوى المعيشي للمواطن العراقي .