واع / التنوير.. ولوج انسـاني لوعي سـليم لمعالجة المشـاكل.؟! / حوار خاص

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع/ خالد النجار / بغـــداد

 من منا لا تخلوا اوضاعه الشخصية او الوظيفية او العائلية من كم وهم المشاكل الاجتماعية والعائلة بشكل عام وخاص سواء العائلة المصغرة  والكبيرة وتعني الاهل ولايمكن ان نخلوا منها ، وهذه المشاكل الأسرية تدمِّر الأسر وتشتت كيانها وتبعثرها وتزلزِل بنيانَها وتؤدِّي بها في النهاية إلى الانهيار، والتي تبدا من الطلاق وتبعاته الانسانية والعاطفية وضياع الاطفال بين المحاكم والاهل والظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لها شان ايضا لايخلوا من التاثيرات السلبية هو الاخر ، وتشتيت شمل الأسرة، وضياع الأبناء وضياع الرجال والزوجات ،ولهذا يجب أن نعرف بان الاسلام قد وضع الاسس الصحيحة في لم شمل الاسر مهما اختلف الزوجان في امرهما، وفي السلوك البشري وجد التنوير ومسمياته المختلفة في الحياة، ونشرت العديد من المقالات والكتب التي تتناول ذلك بشكل مسهب ودقيق وفعال ؟! وهذكا الحال في امور ومشاكل المجتمعات في العالم اجمع..

ـ الاستاذة ايمان ياسين الحديثي ماجستيرفي الكيمياء الطبية واستاذة سابقة في كلية الطب ، ودبلوم في التنمية البشرية ولغة الجسد( RICA ) ومدربة دولية معتمدة ومعالجة في تشغيل مسارات الوعي في (مؤسسة اكسسبار الاميركية) كانت محور لقاء ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع  ) للحديث عن ( التنوير في جميع مسمياته ومعطياته ) حيث تقول : لابد ان اشكر الصديق الاعلامي خالد النجارعلى ملاحظات سابقة كان قد اوجزها لي شخصيا في العديد من اللقاءات والمؤتمرات وكنت معجبة بها الى درجة بحثت في الكثير من اوراقي من اجل الحصول على رقم هاتفة ومن خلال زملائه الصحفيين تمكنت من الحصول عليه وها انا الان اتحدث من خلاله لكم ،ومن خلال وكالتكم الاخبارية الموقرة والمعروفة، وبصراحة فان التنوير مهم جدا للانسان في مجمل حياتنا وارهاصاتنا الذاتية والفكرية هي محور العديد من الية تحريك ذاتنا في حل المشاكل التي تعترض الحياة وصعوبتها بالنسبة للعديد من الناس مهما اختلفت مستوياتهم العلمية والفكرية والذاتية والعقلية..

ـ وتضيف الحديثي لـ ( واع ) ) : انا اعرف التنويرمايعني الوصول الى الوعي السليم أي ان تكون مانحا للطاقة ,وهدفك خدمة المجتمع وان تشعر بالسلام الداخلي والتسليم بالمحبة اللامشروطه وان تتقبل الاشياء من باب المعرفة والحكمة ! لانه عندما يصل الانسان الى درجة وعي سليمة عندها يمكن القول بانه شخص منتج ! لانه يمنح الطاقة حينها ولايمتصها ، والتنوير يعني الوصول الى الوعي السليم من خلال العيش والتركيز في اللحظة دون الخوض في ذكريات الماضي او الخوف من وهم المستقبل وان تتقبل كل شئ في حياتك!! وان لا تحكم على احد مطلقا ولا تتبنى راي احد عليك ولا تحكم على نفسك .الوعي ان تدرك انك كائن كرمه الله وفضلة على جميع خلقة فهو كائن غير محمود القدرات ! في الحقيقة ما يعيق الانسان عن الوصول للوعي السليم هو تمسكه بموروثات مغلوطه لا تعمل لصالحة .ليس من السهل الوصول للوعي السليم في خضم معيقات الحياة وكل الظروف المحيطة بنا لكن مع هذا هناك قله قليلة اختارت لنفسها التغيير من خلال بوابة الشجاعه لرسم طريق جديد لحياتها فكل المبدعين في شتى مجالات الحياة من علماء ومفكرين وكتاب وموسيقيين وغيرهم هم بالحقيقة اصحاب وعي سليم .

ـ وتؤكد الحديثي لـ ( واع ) : من اجل الوصول للوعي السليم ولكونه موضوع صعب الوصول اليه اخترع الاميركي غاري دوغلاص تقنية جديدة لتشغيل مسارات الوعي من خلال اللمسه الشافية في ٣٢ نقطه متواجده في جانبي الراس، ولتسهيل المزيد من الوعي للجميع. يشمل الوعي كل شيء من دون إصدار أحكام ،والوعي هو الاستعداد والقدرة لتكون واعياً بالكامل، وحاضًرا بشكل مطلق في كل مجالات حياتك، كذلك القدرة على أن تتنبه باستمرار إلى احتمالات أكثر وخيارات أكثر وأن تنعم بالمزيد من الحياة، و(الأكِسس) هو دعوة لمساعدتك على الاعتراف بذاتك على أنَك في الحقيقة كائن غير محدود، وأن تخطو نحو إنتاج حياة أبعد من ذاتك، وما تظن أنَك عليه عندما تكون كائن غير محدودا فأنت تتصرف انطلاقا من إدراك ومعرفة وتلقِ غير محدود ! كل الأمور ممكنة طوال الوقت ولديك حرية اختيار مطلقة ، ما هي مسارات الوصول؟ تعتبر هي لبَ كل شيء يدرَس في الوصول للوعي. إذا فعَلت هذه المسارات لديك أو لدى شخص آخر, فانك ستصبح واعي كمحصِلة. هي عبارة عن 32 نقطة في الرأس مرتبطة بجوانب عديدة في حياتك.

ـ مضيفة لـ ( واع ) : اذن فالوعي هو مكمن التصرفات والتوجه نحو الافضل في كل خطوة في حياتنا ،وبهذه المناسبة القيت العديد من المحاضرات الخاصة بالتنوير والتي لاقت استحسانا من المشاركين سواء باللقاءات المباشرة والمؤتمرات والحوارات والندوات ،او من خلال منصات (ZOOM) البوابة الالكترونية التي اعتمدت في العالم ومنها العراق الذي بدا يتوجه نحو توسيعها ومن خلال المدارس والكليات على مايبدوا،واود الاشارة الا انني ركزت في المحاظرات على موضوعه (التنوير) واهميتها في حياتنا وسلوكياتنا البشرية بمختلف الاعمار والمستويات وبناء الاسس الموضوعيه فيه! وقمت مؤخرا بالتعاون مع (شركه IQDC) المختصة بالتدريب والاستشارات بتنظيم محاضرة مجانية عبر تطبيق (ZOOM ( والذي شارك فيه اكثر من ( 40 مشاركا ) من مختلف البلدان العربية واولها العراق وسلطنه عمان ودبي والجزائر،وكذلك المشاركين ايضا من محافظات العراق المختلفة ، وتحت عنوان (كيفية الوصول للوعي السليم ) وهذه المحاضرة واحدة من المحاظرات المهمة وتهدف الى زيادة ورفع مستوى الوعي في المجتمع .

ـ من جانبه اوضح السيد سوران شوكت المدير المفوض لشركة IQDC فرع العراق بالسليمانية لـ ( وكالة انباء الاعلام العراقي )اهمية اقامة الدورات المماثلة سواء عبر النت او من خلال الندوات المباشرة بالقول: نحن نشجع دائما اقامة مثل هذه الدورات الخاصة بالتنوير الاجتماعي الموسع ونحن ايضا كشركة تعمل في مجالات التدريب والاستشارات لـ ( نظم ادارة الجودة) وانطلاقا من مسوؤليتنا المجتمعية وبسبب زيادة العنف الاجتماعي والاسري يضاف اليه قلة الوعي بالعلاقات الانسانية والاجتماعية التي حبانا بها (الله سبحانه وتعالى) في كتبه السماويه، ولكي نفيد مجتمعنا العراقي من مضمون  هذا العلم الراقي ( التنوير)قررنا المساعدة في نشرهذا الفكر اسهاما منا بالمسوؤلية الانسانية والمجتمعية دون التفكير باية مردودات مالية او ربحية معروفة ، والسعي الجاد لاقامة العديد من الدورات المستقبلية في هذا المجال سواء في القاعات او عبرالنت.

ـ الدكتورة مريم محمد الزوي استاذة علم النفس بجامعه طرابلس والمدربة الدولية اكدت لـ ( وكالة انباء الاعلام العراقي ): لايوجد شئ له اهمية اكثر من اهمية رعاية المجتمع الانساني الذي تعيشه ونتعايش معه ، وكذلك الحال للتنوير الذي يكون مساعدا في تنوير العقل البشري بمختلف مستوياته وسلوكياته،خاصة عندما نتلمس هذه النقاط فهي تفعٍل ما يطلق عليه بالمسارات. تخزِن هذه المسارات المكونات الكهرومغناطيسية لكل الأفكاروالمعتقدات ووجهات النظر والقرارات التي اتخذتها تجاه أي شيء. على سبيل المثال: كل فكرة مهمة لديك تجاه المال فهي مخزنة في مسار يطلق عليه ( المال ) توجد مسارات للتشافي, الجسم, التحكم, الوعي, الإبداع, القوة, العمر, العلاقات الزوجية, والمال وغيره. كل مسار يتفاعل مع إحدى هذه الجوانب في حياتك. عند لمس هذه النقاط أو المسارات, فانك تبدأ بتنظيف المجالات أو المساحات العالقة في هذا الجانب من حياتك. الوصول إلى المسارات خلال جلسة الوصول إلى المسارات. يقوم الممارس بلمس 32 نقطة في الرأس بشكل خفيف وذلك لتحرير الشحنات الكهرومغناطيسية المحبوسة في العقل نتيجة للأفكار والمشاعر والأحاسيس المخزنة طوال حياتنا، وذلك لأن جلسة الوصول للوعي تساعد على إزالة المعيقات النفسية والجسدية من مصدرها الأساسي في العقل الباطن أسوأ نتيجة ممكن تحصل عليها بعد جلسة الوصول للوعي هي أن تشعر بأنك قد حصلت على تدليك جيِد. وفي أحسن الحالات ستتغير كل حياتك نحو الأفضل.