واع/ الاتحاد والتغيير يؤكدان على 3 نقاط بينها ما يخص العلاقة مع بغداد

واع/بغداد/م.ا

أصدر الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير، اليوم الأحد، بلاغا مشتركا أكدا خلاله على ضرورة تشكيل وارسال وفد صاحب قرار حكومي الى العاصمة الاتحادية بغداد لايجاد حلول جذرية لمسألة الموازنة ورواتب موظفي اقليم كوردستان، مرحبين بتطور خطوات نظام اللامركزية الادارية والمالية.

وفيما يلي نصل البلاغ:

عقد اليوم الأحد 2020/11/29، اجتماع قمة بين الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير في منطقة دباشان بمدينة السليمنية.

المحور الرئيسي للاجتماع تمحور حول بحث اخر المستجدات والمتغيرات السياسية والاقتصادية في اقليم كوردستان والعراق، ولاسيما سوء الاوضاع المعيشية لمواطني وموظفي الاقليم، والذي كان نتيجة الازمة المالية وانتشار جائحة كورونا، والذي اتضح اكثر وتعمق، بعد اصدار قانون من مجلس النواب، والخاص بالعجز المالي والاقتراض المالي.

بالاضافة الى التأكيد على تمتين العلاقات بين الجانبين، من الضروري اتخاذ خطوات سريعة لمعالجة المشاكل، كما كانت لنا رؤى مشتركة حول النقاط ادناه.

1- الاسراع بتشكيل وارسال وفد حكومي صاحب قرار الى بغداد لاجراء المباحثات وايجاد حلول جذرية وانهاء مشكلة الموازنة ورواتب اقليم كوردستان، في الوقت ذاته يجب ان تكون هذه الخطوة اساسا قويا لقانون الموازنة الاتحادي للعام المقبل 2021.

2-نرحب بتطور الخطوات حول نظام اللامركزية الادراية والمالية، والذي ورد في برنامج الكابينة التاسعة لحكومة اقليم كوردستان.

3- تهيئة ارضية ملائمة لاجتماع الاطراف السياسية الكوردستانية وتطوير العلاقات في سبيل حل المشاكل التي تواجه واقع الاقليم والعراق”.