واع/ العراق يوقع مع شركة باشنفت الروسية عقد المسح الزلزالي للرقعة الاستكشافية 12

واع / بغداد / س . ر

وقع وزير النفط، احسان عبد الجبار، اليوم الإثنين، مع شركة باشنف الروسية، عقد المسح الزلزالي للرقعة الإستكشافية (12) ي ممحافظتي النجف الاشرف والمثنى.

وذكر المكتب الاعلامي لوزير النفط، في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) انه “تم توقيع عقد المسح الزلزالي الثنائي والثلاثي الأبعاد للرقعة الإستكشافية (12) في محافظة النجف والمثنى بين شركتي الإستكشافات النفطية وشركة باشنفت الروسية، بحضور وزير النفط احسان عبدالجبار، ورعايته لحفل التوقيع”.

وقال عبد الجبار، إن “الوزارة ماضية في تنفيذ خططها للإستثمار الأمثل للثروة الهيدروكاربونية من أجل تعظيم الإحتياطي النفطي وتطويره”.

وأكد الوزير، “حرص الوزارة على دعم الجهد الوطني وتعزيز دوره في تطوير الصناعة النفطية والغازية”.

من جهته، قال وكيل الوزارة لشؤون الإستخراج كريم حطاب، إن “أهداف توقيع العقد تأتي لإعداد الدراسة التفصيلية للبنية الجيولوجية بهدف تحديد الصورة التركيبية للرقعة الإستكشافية (12) وتقدير الموارد الهيدروكاربونية واعداد أهداف الحفر الإستكشافي”.

وأشار حطاب، إلى أن “الإستكشافات والمسوحات الزلزالية التي تقيمها الوزارة تأتي ضمن خطط الوزارة لزيادة الإحتياطات النفطية وزيادة الإنتاج من النفط والغاز ، فضلاً عن توفير فرص عمل لأبناء المحافظتين”.

بدوره، قال مدير عام شركة الإستكشافات النفطية نشوان محمد نوري، إن “الشركة خصصت فرقتين زلزاليتين لتنفيذ عملية المسح الزلزالي في محافظتي المثنى والنجف لإعداد الدراسة التفصيلية للبنية الجيولوجية وتحديد الصورة التركيبية لحقل ( السلمان )”، مشيراً الى ان “الشركة بكافة إمكاناتها البشرية والفنية وخبراتها ستمضي قدماً في عمليات المسح الزلزالي لدعم الإقتصاد الوطني وزيادة الإحتياطي من النفط والغاز”.

من جانبه، أشاد مدير شركة باشنفت الروسية، سيرجي شاشكوف، بـ”التعاون مع وزارة النفط ممثلة بشركة الإستكشافات النفطية في تنفيذ عقود المسح الزلزالي ( (2D , 3D من قبل شركة الإستكشافات النفطية لصالح شركته”، معبراً عن “أمله في تحقيق الأهداف المخطط لها”.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة، عاصم جهاد، إن “الوزارة لديها خطط ومشاريع ستراتيجية لتطوير الرقع الإستكشافية ينفذها الجهد الوطنى بالتعاون مع الشركات العالمية ، من اجل رفع الطاقات الهيدروكربونية الخزنية والاحتياطات النفطية والغازية الى معدلات عالية للارتقاء بمكانة العراق عالمياً”