واع/ نينوى.. ثلاثة حلول لتوفير سكن للنازحين

واع/بغداد/ع.ف

حدد محافظ نينوى نجم الجبوري، الثلاثاء، ثلاثة حلول لسكن النازحين، مبيناً حجم مبالغ التعويضات السكنية التي يحتاجها النازحون.

وذكر الجبوري في تصريح نقلته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  إن “هناك ثلاثة حلول لتوفير سكن للنازحين، الحل الأول هو أن تنقل وزارة الهجرة أكثر من 250 كرفان من الجنوب إلى مناطق سنجار، والحل الثاني هو السماح للنازحين الذي يرغبون بأخذ خيمهم إلى مناطقهم، أما الحل الأخير فهنالك منظمات حاليا، ستسهم بإعادة ترميم أو بناء دور لقسم من النازحين”.

وأكد على “عدم تضرر جميع دور النازحين”، مضيفاً أن “هنالك قرى كانت خارج الساتر في مناطق تل عبطة الآن سمحوا لهم بالعودة، ويوجد قسم من القرى الحدودية أيضاً سمحوا لهم بالعودة لها، أما المناطق المدمرة فقسم منها في مدينة سنجار، وقسم قليل منها في المجمعات السكنية، وأيضاً لدينا قرى هدمت دورها”.

وأشار إلى أن “الضرر في مدينة سنجار تقريباً يتراوح من 60 إلى 80% ، أما حجم الضرر في المنطقة القديمة فكبير”، مبيناً أنه “لو تم تسليم التعويضات إلى المواطنين، كنا أنتهينا من هذه المشكلة”.

وأوضح أنه “تمت مطالبة الحكومة كثيرا بتوفير التعويضات، لكن الدولة تمر بظرف مالي صعب، وليس لديها أمكانية أن تغطي هذا الملف بشكل كامل”.

ولفت إلى أن “هنالك مبادرة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تتعلق بإطلاق سلف للإسكان أو قروض بدون فوائد، وتسدد على المدى الطويل، هذه ستسهم كثيراً، بإعادة الاستقرار وأن المحافظة بانتظار إطلاق هذه المبادرة”.

وذكر أن “المحافظة طلبت تعويضات إلى مناطق سنجار في حينها، كانت أكثر من 15 مليارا، أما بالنسبة للتعويض بشكل كامل إلى مدينة الموصل، تحتاج إلى 200 مليار دينار عراقي، في سبيل أنه يتم تغطية جميع معاملات التعويض الخاصة بالسكن”.

وأكد أنه “المحافظة حتى الآن لم تستلم الدفعة من مبالغ إعادة استقرار المحافظة، وهي تخص الطرق والجسور وغيرها”.