واع/ القانونية النيابية: جمع تواقيع 70 نائبا لتعديل قانون الانتخابات

واع/بغداد/ ا . ر

كشفت اللجنة القانونية النيابية ,اليوم الاربعاء، عن جمع عشرات التواقيع لنواب، لتعديل قانون الانتخابات لضمان اجرائها بشكل نزيه وسد الثغرات القانونية.

وذكر عضو اللجنة سليم همزة، في بيان، تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان “كتلا سياسية جمعت 70 توقيعا لنواب بغية تحقيق مقترحات تعديل قانون الانتخابات”.

واضاف، أنه “سيتم رفعها الى هيئة رئاسة مجلس النواب خلال الجلسات المقبلة للموافقة على اعادة القانون الى المجلس لتعديل الفقرات الضرورية والمهمة”.

واوضح همزة، ان “اهم المقترحات تتضمن التصويت البايومتري والتعرف على الوجه وغيرها من المقترحات المهمة التي تصل الى سبعة، اذ ترى اغلب الكتل السياسية الموقعة ان تضمين هذه المقترحات في القانون ضروري جدا لكي تجري الانتخابات بنزاهة وترسخ ثقة المواطن بها وبالعملية الديمقراطية والحرص على عدم حصول أية خروق”.

ولفت عضو اللجنة القانونية، انه “لا توجد حتى الان نوايا حسنة لقبول المقترحات مع انها جاءت ضمن الاجراءات القانونية و النظام الداخلي والدستور”.

مشيرا، إلى ان “الكثير من الجهات السياسية المستفيدة من الانتخابات بهذ القانون الجديد لاتؤيد التعديلات على القانون ويرفضونها”، منوها بان “المقترحات ارتكزت على تعديل الاخطاء وسد النواقص في القانون لتكون جدار صد ومنع التزوير في الانتخابات لكي تجري بنزاهة”.

وكانت كتل نيابية قد أعلنت في وقت سابق, عن سعيها لجمع تواقيع نيابية، لإجراء تعديل على قانون الانتخابات من اجل تصحيح المسار الديمقراطي في البلاد.