واع/البنك المركزي: مستعدون لإطلاق حزمة من الاجراءات لتحقيق التوازن بسعر الصرف

واع بغداد

أعلن محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، اليوم الخميس، استعداد البنك لإطلاق حزمة من الإجراءات التي ستحقق توازنا مريحا في سعر الصرف.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي واع) أن “اللجنة المالية استضافات اليوم الخميس، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف ، لبحث الأزمة الاقتصادية و تداعيات ارتفاع سعر صرف العملة الصعبة على الوضع السوق العراقي”.

وأضافت، أن “اللجنة ركزت خلال الاستضافة التي عقدت في مقرها على السبل الكفيلة لمواجهة التداعيات السلبية لزيادة سعر الصرف على المواطنين وبالذات الطبقات الهشة والفقيرة، فضلاً عن الإجراءات التي سيتبعها البنك المركزي تجاه شركات الصيرفة لردع ضعاف النفوس من استغلال هذا الوضع”.

وأشارت إلى أن “اللجنة دعت الحكومة الى إجراء إصلاحات سريعة لحماية الطبقات الهشة والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية والعاملين في القطاع الخاص ومواجهة التضخم وتوفير المواد الغذائية الضرورية من خلال البطاقة التموينية”.

وقدم محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، بحسب البيان، توضيحاً بشأن أسباب ارتفاع سعر صرف العملة، مؤكداً أن “البنك يستعد لاطلاق حزمة من الإجراءات التي ستحقق توازنا مريحا في سعر الصرف لعام 2021، مثل إطلاق مبادرة بمبلغ 3 ترليون لدعم ذوي الدخل المحدود، ومضاعفة توفير العملة الصعبة في السوق، وزيادة نسب الفائدة على العملة العراقية المودعة في المصارف”.