واع/ نقابة الصيادلة: توجيه كتاب ببيع الأدوية بالدينار وليس بالدولار

واع/بغداد/ع.ف

حددت نقابة الصيادلة،  الاثنين، عدة نقاط لاستقرار السوق الدوائية في مقدمتها تخفيض الرسوم الجمركية ودعم الصناعة الوطنية، مؤكدة العمل على جولات ميدانية لرصد المخالفين للتسعيرة الدوائية المعتمدة ومحاسبتهم.

وذكر المتحدث عضو نقابة الصيادلة مثنى الطائي،في تصريح نقلته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)  إن ” الحفاظ على السوق الدوائية وحماية المواطن من غلاء الأسعار، يكون من خلال تنمية الصناعة الوطنية، وتقليل الرسوم الجمركية والضرائب، من أجل تقليل  كلف استيراد الأدوية”، مؤكداً “استمرار الجولات التفتيشة، إضافة إلى التركيز على أسعار الأدوية، للحيلولة دون ارتفاعها”.  

وأضاف أن “النقابة تعمل جاهدة على استقرار السوق الدوائية، وثبات الأسعار، وعدم صعودها، لاسيما أدوية الأمراض المزمنة، وأدوية ذات الاستعمال الطويل”.

وأضاف أن “ضبط السوق الدوائية يكون من خلال منافذ تداول الأدوية سواء من مكاتب رسمية تستورد الأدوية من الخارج، أو المصانع الوطنية، ومنافذ التسويق الأخرى مثل المذاخر لغاية وصولها إلى الصيدليات، وبالتالي نحن نحاول ان تكون الكلف بالوتيرة السابقة نفسها”، مشدداً على “أهمية الالتزام بالتسعيرة”.

وأشار إلى “توجيه كتاب في وقت سابق الى جميع منافذ بيع الأدوية، يشترط أن يكون البيع بالدينار وليس بالدولار، وعدم رفع الاسعار، وسيحاسب المخالفون حسب القانون”.