واع/ الثقافة العراقية تفعّل مبادرة اقرأ

واع/بغداد/ع.ف

تسعى وزارة الثقافة والسياحة والاثار الى تفعيل مبادرة “اقرأ» في العراق.

وذكر وكيل الوزارة نوفل ابو رغيف،في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان وزارته “اطلقت خلال المرحلة الماضية مبادرة “اقرا”، التي وزعت من خلالها الكثير من الاصدارات، وتنوعت اماكنها بين حدائق ابي نؤاس والمتنبي وغيرها”.

واضاف ان وزارته “بانتظار الفرصة السانحة لتباشر مجدداً تفعيل هذا المشروع لتنمية القراءة لدى الشباب الذي عانى خلال الاشهر الماضية من جائحة كورونا والحظر المنزلي الذي اثر بشكل كبير في اقتنائهم الاصدارات الجديدة من الكتب”، متوقعاً “ازالة ظروف كورونا قريبا لتستأنف الوزارة انشطتها الثقافية في المرحلة المقبلة”.

وتابع ابو رغيف: ان “اصدارات الوزارة من الكتب مستمرة، بيد انها في الوقت نفسه تخضع لضغوط الواقع الاقتصادي الذي يعيشه العالم بشكل عام والبلاد بشكل خاص، والذي اثر في جميع الانشطة وبضمنها الثقافية”، مؤكدا ان وزارته “لا تستطيع التحرك بعيداً عن توصيات خلية الازمة الصحية والالتزام بها”.

واشار الى ان وزارته “تنتظر ان تكون هناك تحولات بالمشهد الصحي والتربوي والامني لكونه يشكل اولوية بالنسبة للبلاد، ثم سيكون باستطاعتها ان تحدد ما سيكون عليه المشهد القادم سواء على المستوى الثقافي او الرياضي او الفني وغيرها”.

وكانت الوزارة قد تبنت طبع العديد من الاصدارات لمثقفين وادباء وسياسيين ضمن مبادرة (بغداد عاصمة الثقافة العربية)، اضافة الى المعارض التي تقيمها باستمرار لعرض اصداراتها امام المواطنين الراغبين باقتنائها.