واع/ قبل “بريكست”.. الاتفاق حول الصيد لا يزال عقبة بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي

واع/بغداد/متابعه

أكد وزير الإسكان البريطاني، روبرت جينريك، الخميس، إن الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي كان ممكنا قبل نهاية عام 2020، مطالبا الكتلة الاوربية بالمزيد من بالتحرك.

وقال جينريك، إن “الصفقة كانت قريبة في مجملها لكن الجانبين ما زالا منفصلين بشأن ترتيبات الصيد المستقبلية وماذا يحدث إذا ابتعدت المملكة المتحدة عن معايير التوظيف والبيئة في الاتحاد الأوروبي في المستقبل”.

واضاف، ان “الوقت ينفد لإبرام صفقة قبل الموعد النهائي في 31 من الشهر الجاري، عندما تترك المملكة المتحدة قواعد التجارة في الاتحاد الأوروبي”.

وأوضح الوزير البريطاني، أن “محادثات مكثفة في بروكسل تجرى منذ أسابيع بين فريقي التفاوض في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ، برئاسة اللورد فروست وميشيل بارنييه على التوالي ، ولكن لا يزال يجب  تحقيق أى تقدم إذا كان من الممكن التوصل إلى إتفاق”.

وبين إن “تفاصيل ما تم الاتفاق عليه مهمة لأنها يجب أن تكون مقبولة لدى النواب والشعب البريطاني”.

واشار، إلى أن بريطانيا “تريد التأكد من أن لديها ترتيبًا يضمن استمرارها في أن تكون دولة مستقلة ذات سيادة”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ورئيسة المفوضية الأوروبية السيدة فون دير لاين على اتصال مباشر في محاولة لكسر الجمود قبل أن تتوقف المحادثات في عيد الميلاد اليوم الخميس.

ويواصل كبار المسؤولين من الجانبين محادثاتهم في بروكسل ، رغم أن الوضع لا يزال معقدا ، بحسب مصادر بريطانية.

وتصر المملكة المتحدة على أنه يجب أن تسيطر على مياهها اعتبارًا من 1 كانون الثاني المقبل وأن تحتفظ بحصة أكبر بكثير من المصيد مقارنة بنظام الحصص الحالي.

بينما يريد الاتحاد الأوروبي وضع نظام صيد جديد على مراحل على مدى فترة أطول بكثير والاحتفاظ بوصول كبير إلى مياه المملكة المتحدة للقوارب من فرنسا وإسبانيا ودول أخرى ذات أساطيل كبيرة.