واع/الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة د. رائد الجبوري : العراق تخطى مرحلة الخطر في جائحة كورونا !!


وكالة انباء الاعلام العراقي (واع) / خالــد النجـار / بغـداد
اكد الوكيل الفني لوزارة الصحة الدكتور رائد ابراهيم الجبوري لـ ( واع ) ان وزارة الصحة والحمد لله قد تخطت مرحلة الخطر في موضوعه جائحة كورونا بعد انخفاض نسبة الاصابات والوفيات قياسا الى دول العالم ،ومن جانب اخر اكد الجبوري ان وزارة الصحة والبيئة هي الداعمة للنقابات في العراق ونحن مستعدين للتعاون معكم في أية مجالات تخدم عملكم وتوجهاتكم النقابية لتقدم الخدمات للمواطنين ومسيرتكم الان ومستقبلا ومكاتبنا مفتوحة لكم دوما واستعدادنا كفريق وزارة للتعاون مع الجميع، لاننا نعتبر العمل النقابي مهم جدا من اجل تقويم الكوادروتقويم الاداء ، ونحن بخدمتكم وخدمة مسيرة العمل النقابي في العراق عموما كما اننا نبدي الاستعداد التام دائما لنخدم مسيرة البناء والعمل التي تصب في خدمة بلدنا وابناء شعبنا كل من موقعه ومسؤوليته

.
ـ جاء ذلك الحديث لـ ( واع ) خلال استقبال الوكيل الفني لوزارة الصحة الدكتور رائد ابراهيم الجبوري لوفد من النقابة العامة للغزل والنسيج والجلود احد تشكيلات الاتحاد العراقي لنقابات العمال بمناسبة تسنمه منصبه الجديد كوكيل فني للوزارة وتقديم التهنئة ومنحه( الشهادة التقديرية) من النقابة التي تراسها الاستاذ داود سلمان الخياط رئيس النقابة والاستاذ صباح الشمري مستشارالاتحاد العراقي لنقابات العمال والاستاذ خالد النجارعضو مكتب الثقافة والاعلام والاستاذ علي المياحي عضو مكتب النقابة والانسة صابرين محمد مسوؤلة شوؤن المراة والست بتول الشمري مديرة الادارة في النقابة .


ـ وعن اهمية الاهتمام بصحة المواطن العراقي وتقديم الخدمات الصحية المختلفة اكد الجبوري لـ ( واع ) : نحن كوزارة نؤكد دائما على ضرورة الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين وفي كل مجال له علاقة بصحة المواطن ، وخاصة فيما يتعلق بموضوع المطاعم وغيرها من المرافق الخدمية ونؤكد دوما على اصحاب المطاعم والكافيتريات ومحلات بيع الاطعمه والماكولات والباعه المتجولين واصحاب العربات المتحركة والاكشاك الخاصة لبيع الاطعمه والحلويات والمرطبات بمختلف انواعها في بغداد والمحافظات العراقية الاخرى مراعاة الشروط الصحية الواجب اتباعها حفاظا على صحة المواطنين من التلوث والحد من المخالفات التي يرتكبها بعض اصحاب المطاعم التي لاتتوفر فيها ابسط الشروط الصحية الواجب اتباعها وحث المواطنين ايضا المحافظة على صحتهم من خلال الرقابة والوعي من عدم ارتياد تلك المطاعم او المحلات التي لاتتوفر فيها ابسط الشروط التي اشرنا اليها .
ـ وعن جائحة كورونا سيئة الصيت اكد الجبوري لـ ( واع ) : الوضع الصحي في موضوع جائحة كورونا والحمد لله فان الاصابات في كورونا اقل بكثير عند بدايتها وعلى مستوى العالم ايضا، اضافة الى انخفاض نسبة الوفيات عن السابق بدا من الجائحة الى يومنا هذا وعلى مستوى الشرق الاوسط والعالم، وانخفضت معها ايضا نسبة الاصابات بشكل كبير ويبشر بالخيروالحمد لله وهذا بفضل وجهود العاملين في القطاع الصحي والجيش الابيض الممثل بمؤسساتها ومراكزها الصحية وفرقها التطوعيه ووعي المواطنين ،كما اننا نتقيد بالتعليمات الخاصة بالصحة والسلامة ومن خلال توصياتها ويبقى التنفيذ من خلال توجيهاتنا بالتعاون مع الاجهزة الامنية ، ومدى استجابة وتعاون المواطنين ايضا .
ـ وعن موضوع ارتفاع اسعار الادوية والعلاجات في الصيدليات بشكل كبير حيث اوضح الدكتور محمد الفرطوسي مدير عام العيادات الطبية الشعبية بالوزارة لـ ( واع ) : نحن نعمل الان في موضوع اكتمال مشروع التسعيرة الموحّدة للأدوية، ودخوله حيز التنفيذ بعد استكمال الإجراءات الفنية والإدارية وهي في مراحلها النهائية حيث سيعقد اليوم اجتماعا خاص بها بعد الانتهاء من لقائكم هذا ، وموضوع التسعيرة وتحديدها موضع الدراسة والبحث وقد انجزنا تقريبا في هذا الموضوع بنسبة 30% ولم يكتمل المشروع لحد الان، لان فيها مشاركات من نقابة الصيادلة ووزارة الصحة وهذا القانون يجيز للوزارة اصدار التعليمات بهذا الشان،واود ان اشير حاليا بان الضوابط الخاصة بدخول الادوية وموضوع الحدود ومداخر الادوية لم يتم انجازها بشكل متكامل كما نامل ذلك!
ـ مؤكدا لـ ( واع) : صحيح بان هناك بعض الخروقات التي اشرتم اليها ونحن نتابعها بشكل مستمر من خلال فرقنا التفتيشية لوزارة الصحة،وهي موجودة ونحاول جاهدين انجازها بشكل نهائي ومدروس ياخذ بنظر الاعتبارالمتغيرات الحالية والمستقبلية وموضوع تذبذب اسعار الدولار مابين الصعود والانخفاض حسب الاوضاع وتطوراتها، ويمكن القول بان اسعار الادوية شبه مسيطر عليها !! وان اسعارها ليست ( جنونية!! ) كما اشرت حضرتكم في البداية ،وان تسعيرة الوزارة حاليا هي ضمن النطاق المحدود والمقبول! وهو ملموس .
ـ واضاف الفرطوسي لـ ( واع ) : بصراحة لابد ان اشير الى ان بعض الخروقات قد تحصل، فيما يتعلق بالنقابة والوزارة قد حددنا التسعيرة الحالية للـ ( المعاينة والكشفية واسعارها )! وحسب مامتفق عليه ولايوجد خرق عليها بالنسبة للتسعيرة! بصراحة لايوجد شئ متكامل! وقد تحصل بعض الخروقات ..ولكنها وفق سياقاتنا وضوابطنا فهي معقولة!! مع اننا قد حددنا اجور الكشفية سواء للطبية الممارس والاخصائي والاستشاري!ولو قارنا بين الاسعار هنا وبين دول العالم نجد ان هناك تباينا في الاسعار هنا عن الخارج ! سواء في الدول العربية والاوربية والجوار، وان اطبائنا كفاءات لانود التفريط بها! كما او التاكيد نعم هناك خروقات تحصل هنا وهناك ايضا في موضوعه التسعيرة وسياقها العام في التعامل مابين الطبيب والمريض!