واع/ الصحة تحدد مستوى قدرة العراق على مواجهة سلالة كورونا الجديدة

واع/بغداد/ م.ا

حدد المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، اليوم الثلاثاء، مستوى قدرات العراق على مواجهة السلالة الجديدة لفيروس كورونا، فيما أوضح أن المعلومات الأولية تشير إلى تأثير هذه السلالة على الاطفال.

وذكر البدر في تصريح صحفي تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، أن “وزارة الصحة شكلت خلية أزمة تجتمع بشكل مستمر بشأن سلالة كورونا الجديدة، حيث تم اتخاذ اجراءات عدة من بينها تحديد الحركة مساءً للمولات والنوادي والمطاعم، مضيفا أنه “تم التركيز على المدارس لان المعلومات الاولية بينت انها تؤثر على الصغار وتنتشر عدواها بسرعة”.

وبشأن موقف العراق في مواجهة كورونا، أكد، أن “انخفاض عدد الاصابات رغم الاجواء الباردة يؤكد نجاح وزارة الصحة في مواجهة الفيروس ووضعنا الوبائي ممتاز، مبينا أن، هذا لا يعني ابداً ان العراق تعدى مرحلة الخطر وخير مثال هو ما يحصل في البلدان الاوربية”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أن “مواجهة السلالة الجديدة تتم بنفس طريقة مواجهة فيروس كورونا منذ البداية وهي ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين والتعقيم ولدينا قدرة مختبرية على تشخيص وتمييز السلالة الجديدة من كورونا”.

وفيما يخص اللقاح أكد إن “اعتماد لقاح فايزر تم للاستخدام الطارئ لاننا نحتاج لإجراءات غير اعتيادية لمواجهة الفيروس ولن نعتمد فقط على فايزر، نحن مرتبطون بالاتحاد الدولي للقاحات ونستخدم أي لقاح يجيزه الاتحاد، موضحا أن، المعلومات الاولية تفيد بأن لقاح كورونا فعال على السلالة الجديدة ايضاً ونسبة الاعراض الجانبية من اللقاح قليلة جداً وهو أمن وفعال”.