واع/ النزاهة تكشف عن حجم الاموال الطائلة المهربة الى خارج العراق بعد عام 2003

واع/بغداد/ ح. ز

كشفت لجنة النزاهة النيابية،اليوم الاثنين، عن حجم الأموال المهربة خارج العراق، مؤكده ان اللجنة التي شكلتها الحكومة لمتابعة ملفات الفساد توقفت بسبب الضغوط السياسية.

وذكر عضو اللجنة طه الدفاعي في تصريح  تابعه (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)إن “الحكومة شكلت لجنة لمكافحة الفساد وهذه اللجنة عملت خلال الأيام الأولى بشكل واضح وكبير ولكنها تراجعت خلال الفترة الأخيرة بسبب الضغوط السياسية حيث اتهمت بشتى أنواع الاتهامات” معرباً عن أمله بـ “استمرار عملها والتحقيق في قضايا أهم كملفات الفساد المستشرية في بعض الوزارات”. 

واضاف أن “الأموال التي صرفت  بعد العام 2003 تقدر بألف ترليون ديناروهي تشمل موازنات الوزارات التشغيلية والاستثمارية حيث هدرت أموال طائلة في قضايا التعاقد، فضلا عن الفساد الذي كان مستشريا في أغلب العقود التي تعاقدت عليها الوزارات والمحافظات”. 

وتابع ان”لم نلمس أي مشروع واضح تم استكماله في بغداد أو المحافظات وأغلب المشاريع أحيلت لشركات غير رصينة وتم التعامل عليها على اسوأ العمولات، لذلك لم تنجز الأعمال، وبقيت الاموال على مشاريع بسيطة، لكن لم نشاهد مشاريع استراتيجية كطرق رئيسة وجسور سريعة”. 

وقدر النائب ان”حجم الأموال المهربة إلى خارج البلاد بـ 350 ترليون، خلال الأعوام الماضية، وجميعها بـ “إيصالات وهمية”.