واع / الركابي:رفع دعوى قضائية للمطالبة بتعويضات عن التلوث الإشعاعي في العراق

واع/بغداد/ ح . ز

أكد المستشار القانوني في مجلس النواب هاتف الركابي، اليوم الثلاثاء، رفع دعوة قضائية أمام محكمة سويدية مختصة، للمطالبة بتعويضات عن التلوث الإشعاعي الذي تعرض له العراق في الحروب السابقة. 

  وذكر الركابي في حديث تابعة(وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إنه “في سياق الدعوى تم إجراء اتصال من الأكاديميين العراقيين المغتربين في فرنسا وكندا وبلجيكا الذين أبدوا استعدادهم للمساعدة ضمن الفريق القانوني المختص بـ السعي من أجل إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن تعويض جمهورية العراق عن الأضرار التي لحقت بها جراء تدمير منشآتها النووية”. 

ودعا المستشار القانوني “جميع المنظمات البيئية ومن يمتلك معلومات عن كارثة التلوث الإشعاعي وآثار اليورانيوم المخصب للإدلاء بها أمام الفريق القانوني”. 

ويشار إلى أن الركابي قدم “دعواه بتاريخ 26/12/2020 أمام (المحكمة السويدية الجنائية الملكية) التي تطبق المعايير الدولية في ستوكهولم للمطالبة بالتعويضات جراء التلوث بالأسلحة والقنابل والصواريخ الحاوية لليورانيوم المخصب وغيره التي استهدفت العراق لعقود”. 

ولفت إلى أن “المصيبة الأكبر هي أن الدولة العراقية طوال كل هذه السنين لم تحرك ساكناً فلا هي قامت بتطهير البلد من التلوث ولا هي طالبت المجتمع الدولي بإلزام أميركا وحلفائها بالتطهير أو طالبت بالتعويضات”.