واع/ ليلة ساخنة في الناصرية وتظاهرات تتجدد

واع/بغداد / ح . ز

تجددت, ليل الخميس – الجمعة، الاحتجاجات في المحافظة ذي قار جنوب العراق على خلفية قيام القوات العراقية باعتقال أحد الناشطين في تظاهرات المحافظة وذلك بعد نحو شهر على قيام القوات العراقية بفض اعتصام ساحة الحبوبي في الناصرية بالقوة.

وذكرت  مصادر محلية في حديث طلعت علية(وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إن” متظاهرين انتشروا ليلاً للمطالبة بإطلاق سراح ناشط اعتقلته قوات الأمن مؤكدة أن المحتجين قاموا بقطع الطرق وحرق الإطارات في مناطق البهو وسومر والصالحية بالناصرية.

وضاف ان” القوات العراقية قامت بمنع المتظاهرين من خلال إطلاق الرصاص الحي في الهواء والغاز المسيل للدموع من أجل تفريقهم “مشيرة إلى” قيامها بمطاردتهم في الشوارع الضيقة بهدف منع استمرار الاحتجاج”.

وكشفت المصادر الى أن “المتظاهرين طالبوا بإطلاق سراح الناشط المعتقل وإنهاء الممارسات القمعية ضد الناشطين في التظاهرات ملوحين باستمرار الحراك الاحتجاجي في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”.

وأصدر متظاهرو الناصرية بياناً “دعوا فيه القوات العراقية إلى التوقف عن حملة الاعتقالات التي تنفذها ضد الناشطين في التظاهرات وإسقاط جميع التهم الكيدية عنهم” موضحين أن “حملة الاعتقالات مستمرة وطاولت أخيراً الناشط إحسان الهلالي”.

وطالب المتظاهرون “المرجعية الدينية في النجف والعشائر ووجهاء الناصرية بالتدخل حقناً للدماء” مشيرين إلى أن “هذا النداء يمثل الفرصة الأخيرة للجهات المعنية قبل التوجه نحو التصعيد الذي لا تحمد عقباه”.

ومن جهة اخرى استنفرت القوات العراقية في مدينة الناصرية تشكيلاتها للسيطرة على الاحتجاجات التي تمددت إلى أكثر من منطقة بالمدينة التي وصلت إليها قوات كبيرة من قوات مكافحة الشغب والجيش والشرطة وافواج الطوارئ وانتشرت في الشوارع والساحات الرئيسية.