واع/ وزارة التخطيط: خطة استراتيجية لخفض مستوى الفقر في البلاد

واع/بغداد/ ح . ز

اعلنت وزارة التخطيط ,اليوم الثلاثاء, عن خطة لخفض مستوى الفقر في العراق لعام 2018 -2022.

وذكر المتحدث باسم الوزارة عبد الزهراء الهنداوي في حديثه تابعته(وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)ان “الوزارة تعمل على ضوء الستراتيجية الوطنية لخفض الفقر في العراق لعام 2018 -2022”، مشيرا الى ان “تلك الستراتيجية تتضمن مجموعة من الحلول والمعالجات والاجراءات التي تهدف الى دعم الفقراء في الدخل والصحة والسكن والتعليم”.

واضاف ان “التركيز في هذه الستراتيجية يكون على الدخل عبر تحسين شبكة الحماية الاجتماعية من خلال توسيع قاعدة الشمول وزيادة مستوى الراتب الخاص بالمستفيدين من الشبكة”، مشيرا الى ان “الوزارة ضمنت تخصيصات اضافية خاصة لشبكة الحماية الاجتماعية في مسودة موازنة 2021 بواقع 2 تريليون و500 مليون دينار”.

واشار الهنداوي الى ان “الجانب الصحي والتعليمي في الستراتيجية ركز على انجاز مراكز صحية ومجموعة من المدارس في القرى والارياف، كما تعمل الوزارة ضمن خطة الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي يعد احد المسارات الخاصة بمعالجة الفقر على  تمويل مشاريع خدمية كشبكات الماء والكهرباء وفتح طرق جديدة في المناطق الفقيرة”. 

وفي ما يتعلق بمشروع تشغيل الشباب اوضح ان “الوزارة اعدت هذا المشروع الوطني بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الشباب والرياضة”، مبينا ان “البنك المركزي دعم المشروع عبر  تخصيص تريليون دينار عراقي لتمويل مشاريع الشباب”. 

ولفت الهنداوي الى ان “تلك المشاريع تقوم على اساس المشاركة بين كل 10 شباب بمشروع صناعي او زراعي  والحصول على قرض ضمن المبلغ المخصص من البنك المركزي”.