واع / ( كلية المنصور الجامعة)..عيون الطلبة لمستقبل واعد ( القســـم الاول )

وكالة انباء الاعلام العراقي (واع) / خالد النجار /بغداد

الجامعات العراقية الاصيلة والتي تعتمد على الاسس العلمية في تعليمها العالي لابد ان تكون اسسها حقيقية تلبي طموحات الطلبة ضمن رؤيتها ،واضافة الى قدمها وعراقتها ،وكلية المنصور الجامعه واحدة من تلك الجامعات العريقة واساتذتها المعروفين في الحقول المعرفية والعلمية لها رؤيتها المستقبلية كونها كلیة متمیزة وطنیاً تتنافس إقـلیمیاً وتسـھم في تكوین المعرفة ودعم التنمیة المسـتدامة مع العمل على تفعیل كل الطاقات من أجل خدمة المجتمع العراقي والمجتمع الانساني برمته ، كما ان اهدافها واضحة لتقديم برامج أكاديمية متطورة وتدريب علمي في مجال التخصص لتلبية أحتياجات سوق العمل العام في المجتمع ، ورسالتها منذ تاسيسها هي تأهيل خريجي الجامعة لسوق العمل وخلق الفرص وريادة الأعمال عن طريق برامج أكاديمية متطورة وتدريب علمي وأجراء الأبحاث العلمية وتقديم البرامج المهنية ،وانها عضوا بارزا وفاعلا في الرابطة الدولية للجامعات التي أنشات تحت رعاية اليونسكو في عام ( 1950) كما انها منظمة قائمة على العضوية تخدم مجتمع التعليم العالي،ولتسليط الضوء على عملها وتفاصيل الانتساب والتسجيل لكلياتها المختلفة فقد قمنا بهذا التحقيق الاستقصائي لقرائنا على عدة اقسام .

ـ  رئيس الجامعه ا. د. عبد الستارشاكرسلمان  اوضح لـ (وكالة انباء الاعلام العراقي ) :بداية يسرنا جدا التنسيق المشترك بين وكالتكم الاعلامية المعروفة وبين جامعتنا والتعاون المثمر من اجل خدمة جيلنا من الطلبة الجامعيين وخاصة طلبة الاعلام ، ونتواصل في كل سياقات وبرامج التدريب المهني الصحفي ونوفرسبل نجاح هذه التجربة الجديده وستكون قاعاتنا واقسامنا ومؤسستنا التعليمية في خدمتكم لما فيه مصلحة الطلبة لتحقيق النجاح في مسيرتكم التعليمية  في جامعتنا العريقة ، ونحن انسجاماً مع أھداف الكلیة في مواكبـة التطورالھائل الذي یمر بـه عالمنا اليوم منذ مطلع الالفیة الثالثة فقـد عمدناعلى تحـدیث سـتراتیجیاتنا العلمیة من خلال الانفتاح على مؤسسات التعلیم العالي ،عقـدنا العديد من اتفاقيات التعاون العلمي بـھدف تطویر البـرامج الدراسیة والمھارات العلمیة للملاكات التدریسـیة فیھا ورفع جودة الخدمات المقــدمة للمجتمع العراقي وخاصة في مجال تكنولوجیا المعلومات الذي يعتبرمن اكثر الاختصاصات تطوراً.

ـ مؤكدا لـ (واع): نحن يسعدنا جدا التعاون في مجال الاعلام والصحافة مع مؤسستكم الاعلامية لاننا من المشجعين لقسم الاعلام وقد جهزنا الكلية بكل المستلزمات المطلوبة لانجاحه ،وتكون المواد المطلوبة للاعلام جاهزة من كل جوانبها العلمية والتقنية والتدريسية والمنظومات والحاسبات الحديثة والبرامج المطلوبة لذلك ! ونحن من ھذا المنطلق وقـعنا العديد من الاتفاقیات في مقدمتھا توفیر فرص التدریب التقـني والتعلیم العالي المتمیز لابـنائنا الطلبـة داخل العراق بـدلاً مـن تكبـدھم عناء ومشـاكل السـفر والغربة بالإضافة إلى الكلف المالیة الباھضة للدراسة في خارج العراق ، وقد بذلنا جھوداً كبیرة لتلبـیة مسـتلزمات توفیرھا في الكلیة عن طریق تلبیة متطلبات التوأمة مع الجامعات العالمیة نظراً لما تتمتع به الكلیة من رصانة علمیة ومسـتوى رفیع لملاكاتھا التدریسیة .

ـ من جانبه اوضح الزميل الاستاذ صادق فرج التميمي عن حيثيات التنسيق المشترك بين مؤسسة الاعلام وبين كلية المنصور الجامعه لـ ( واع ) : التجربة الغنية لمؤسسة الاعلام وجهوزيتها الكاملة لتدريس وتدريب طلبة الاعلام سواء اثناء وبعد التخرج للطلبة، من خلال تجربة غنية ومشبعة باالخبرات ، كما ان وجود عنصر الزخم الفعلي من الصحفيين الرواد في الصحافة العراقية التي امدت روح العمل الصحفي بخبرات لن تتكرر اطلاقا ! ولدينا برامج التسويق في المؤسسة للجوانب الاعلامية المختلفة من البث والنشر والاعلام والاعلان الالكتروني والفديو والصحف والمجلات ومواقع الوكالة المحلية والدولية، كما يختص زميلنا الاعلامي الرائد خالد النجار رئيس المحررين في المؤسسة بالتحقيقات الاستقصائية المختلفة الجوانب والفروع والزوايا من المجتمع ، ويتم نشرها في وكالتنا الخبرية ووكالات الانباء العربية والعالمية المختلفة ومنها وكالات PPC نيوز العربي وSKY نيوز ووكالة KETAF نيوز وشبكة الاعلام في الدانمارك ووكالة SADA نيوز وغيرها من العديد من المؤسسات الاعلامية والخبرية وبعض الصحف العراقية والمجلات ووسائل الاعلام الاخرى.

ـ جولة في بعض اقسام الجامعه الواسعه وموقعها المتميز من حيث البناء والحدائق والاجهزة والقاعات التدريسية والمختبرات المختلفة وتوفر الاجهزة التدريبية لمختلف الاقسام والقاعات الرياضية وقاعه الاحتفالات الكبرى في الجامعه ،حيث التقينا ا. د. مؤيد حديد رئيس قسم العلاج الطبيعي خريج جامعة بينسلفانيا الاميركية حيث تحدث لـ ( واع) :ان قسم العلاج الطبيعي كان ضمن المعهد الفني واليوم اقمنا التوامة مع الجامعه التقنية والدراسة تكون لمدة 4 سنوات  اكاديمية ويمنح الطالب (شهادة البكالوريوس) ويتم فيه التعيين المركزي ايضا،ويتلقى الدارسون شتى العلوم الخاصة بهذا الجانب والاستخدامات الحديثة سواء بالادوية والعلاجات والتقنيات الطبية ومستجداتها المختلفة في العالم ، كما نعتمد ايضا على موضوع المعالج اكثر من الطبيب نفسه ! وحتى لو بعد المراجعات الطبية المستمرة يكون المعالج هو المطلوب لغرض العلاج المباشر للمريض ،لانه سيعطي التمارين والعلاج المباشر وهذا لن ياتي من رفاغ بدون ان يكون للتدريس الاكاديمي في مراحلة المتقدمة للطلبة اللذي سيتخرجون وهم يحملون شهادات عليا في تخصصاتهم.

ـ وحول مدى الاستفادة التي يجنيها الطلبة انفسهم ومدى استيعابهم للدروس وخاصة انهم ينتمون لكليات او جامعات اهلية يؤكد الدكتور مؤيد لـ ( واع ) : بلا شك ان كلياتنا رصينة لاتختلف اطلاقا عن باقي الكليات الحكومية لاننا لن نمنح الطالب شهادة بدون ان يدرس جيدا ويحصل على العلم والمعرفة ويحصل على درجة النجاح الحقيقية باستحقاقها الفعلي؟! ولاتوجد لدينا مهادنة معهم بدون استحقاقهم ، والامتحان هو المحك لحصولهم على الدرجات والشهادات التي يستحقونها سنة بسنة ! وبصراحة وجدنا رغبة حقيقية لهؤلاء الطلبة ان يحصلوا على العلم قبل الشهادة ،كما سيتم تعيينهم لندرة هذا التخصص والطلب عليه كثير وهو امر طبيعي ،وكلياتنا كما تعرفون رصينة وفاعلة في المجتمع العراقي والدولي واساتذتها معروفون في الداخل والخارج ولهم ميزتهم العلمية والاكاديمية المعروفة لطلبتنا ايضا .

ـ الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى البياتي رئيس قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية اوضح لـ ( واع ) طبيعة عمله بالقول : بداية نشكر وكالتكم الاعلامية الموقرة لتغطيتها اعمال الكلية وانشطتها واهمية ان يتعرف عليها القراء ،وان قسمنا قسم حيوي ومهم جدا ، يهتم بتنصيب وتعليم والتدريب على الاجهزة الطبية للطلبة ويعتبر قسما حيويا بتقديرنا !وقد افتتح في كلية المنصور قبل عامين تقريبا ، وله اهميتان لابد من ذكرهما وهي الجانب الاول هو متطلبات الوزارة للتعيين المركزي لهؤلاء الطلبة او بالتدرج الطبي ، والجانب الاخر هو حصر استيراد هذه الاجهزة من قبل وزارة الصحة لهذا القسم بالذات لتدريب الطلبة تقنيات الاجهزة الطبية المهمة ،وان قسمنا يتعامل مع الجهاز الطبي كما تلاحظونها امامكم وهي ذات اهمية قصوى لحياة الانسان اثناء الممارسة الطبية الحقيقية والمحترفة، ويعتمد عليه الاطباء في التشخيص وتحديد حاجة المرضى للعلاج! وقسم كثير من هذه الاجهزة موجوده في مراكز التجميل والمراكز الصحية والمستشفيات كونه عنصر حيوي في التشخيص والعلاج، كما يهتم قسمنا ايضا بتنصيب وتشغيل وصيانه هذه الاجهزة.

ـ من جانبهااوضحت المدرس المساعد ( حنين ) هندسة ليزر ومدربة الاجهزة الطبية لـ ( واع ) : بالنسبة لطلاب القسم الثالثة والرابعه، وايضا المرحلة الثانية يقسمون على كروبات ( 20  طالب ) توزع على المقاعد المخصصة اخذين بنظر الاعتبار التباعد الاجتماعي ،كما تلاحظونها امامكم ويتلقون المحاضرات النظرية ، ومن ثم تطبق عمليا امامهم والاجهزة الموجودة في القسم اجهزة حديثة ومتطورة جدا !! اضافة الى التزام طلبتنا بالتعليمات الصحية من لبس الكفوف والكمامات وتكون التهوية والتعفير والتعقيم في القاعة بشكل مستمراخذين بنظرالاعتبار ( الجائحة ومخاطرها)!  وحرصنا على الطلبة ،ويكون الجزء العملي وشرحه امام الطلبة من الاجزاء الداخلية والخارجية لكلك جهاز وطريقة العمل ومواصفاته وميزاته ، ويكون التطبيق مباشرة بعد كل تفصيل فيه! وعلى سبيل المثال ( جهاز فحص وتخطيط القلب) فناتي بطالب متطوع للتجربة ويتم قياس تخطيط القلب امام الطلبة الاخرين ، وهكذا الحال لبقية الاجهزة الطبية المتطورة ليكتسب هؤلاء الطلبة الخبرة العلمية والعملية معا اضافة الى الدروس النظرية وتفاصيلها .

ـ ( واع ) قامت بجولة في اروقة الجامعه المختلفة وتوجهنا الى (قاعة المنصورللمؤتمرات) الكبرى حيث قدم المتحدث الاعلامي للجامعه شرحا عنها : هذه القاعة الحديثة بمواصفاتها كما تلاحظون والتي تستوعب اكثر من  200 شخص ومجهزة بالتقنيات الصوتية حيث تقام فيه الاجتماعات والمؤتمرات العلمية والمناسبات الجامعية سواء منها الثقافية والفنية ولمختلف الاحداث، كما يمكن لمؤسستكم الاعلامية اقامة او عقد الندوات سواء الادبية والصحفية والفنية والدورات التدريبية المختلفة .