واع/ الزراعة تعلن المباشرة بإنشاء مشروع لانتاج الدواجن بـ 500 مليون دولار

واع/بغداد/ع.ف

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس ، المباشرة بإنشاء مشروع لإنتاج الدواجن تبلغ كلفته بحدود 500 مليون دولار.

وذكر الخفاجي في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  إن “مشروع استثمار الاراضي الصحراوية متعلق بوزارة الموارد المائية”، مؤكدا ان “هناك مساحات محددة تقدر بحدود المليون دونم في المثنى والنجف والرمادي وكربلاء، تم اعداد خطة بشأنها”.

وأضاف، أن “مشروع إنتاج دواجن بحدود 500 مليون دولار، باشر أحد المستثمرين بتنفيذه، كما استثمرت العتبة العباسية بحدود مليون دونم”، مبيناً أن “المستثمرين بتنسيق مستمر مع وزارة الموارد المائية من اجل توفير الحصة المائية للمنطقة”.

واعلن الخفاجي، “الاتفاق مع بعض الشركات السعودية بعد تهيئة المستلزمات الضرورية في تهيئة الحصة المائية بالمنطقة المطلوب استثمارها من قبلها ضمن الرقعة المحددة للاستثمار”.

وواشار إلى أن “الاسبوع المقبل ستتم المباشرة بقرار التمليك دون بدل، واحتساب فترة التفرغ الزراعي لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد والتنازل للورثة والتعاقد بدون مزايدة”.

وتابع الخفاجي، ان “القرار يصدر لأول مرة في العراق، اذ تم تعديل قانون 24 /لـ 2013 وسيسمح للمهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين، وأي زراعي بإمكانه التعاقد على أرض زراعية 50 الى 150 دونماً، وتحسب فترة التعاقد لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد، ويشمل بالسلفة من 50 الى 100 مليون والارض تؤخذ بدون مزايدة ويتم تمليكه دون بدل”.

وأوضح، أن “300 شخص في واسط تسلموا الارض، فضلا عن 100 شخص في العمارة، علاوة على 100 شخص ببغداد جار تسليمهم”، لافتا الى “وجود 5 الاف دونم في الرمادي و5 الاف في صلاح الدين”.