واع/ خارطة النشاط الزلزالي في العراق للعام الماضي 2020

واع/ بغداد/ ح . ز

أصدرت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت، التقرير السنوي الخاص بخارطة النشاط الزلزالي في العراق للعام الماضي 2020.  

وذكرت الهيئة في بيان تلقته(وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)إن “قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة اصدر تقرير خارطة النشاط الزلزالي السنوي لعام 2020 والذي تضمن عدد الهزات الأرضية المسجلة ومدى تأثيرها على المواطنين”. 

وأوضح مدير قسم الرصد الزلزالي حسنين جاسم أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية بلغ 308 زلازل، وتراوحت قواها بين (2-5) درجة. تركز النشاط بشكل واضح في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية وتحديدا عند الشريط الحدودي العراقي الإيراني في مناطق جنوب – وجنوب شرق دربنديخان/السليمانية , وخانقين ومندلي /ديالى وقضاء بدرة /واسط وكركوك واربيل  فضلًا عن  تسجيل  عدد من الهزات الأرضية في مناطق قريبة ومجاورة للعراق منها تركيا وإيران والكويت وبقوة متفاوتة من منطقة لأخرى”.  

وتابع، التقرير “تم ملاحظة خلو المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.  

ولفت التقرير ان “مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية قد بلغ الى 82 تقريرا، وكانت معظم هذه الزلازل قد تم الشعور بها من قبل المواطنين الساكنين بالقرب من مواقع حدوث تلك الهزات ولم يتم تسجيل اية خسائر بشرية او مادية جراء حدوث النشاط الزلزالي لعام 2020 في العراق”.