واع/ الكهرباء تدعو الشركات لتتفيذ مشروع الجباية الإلكترونية

واع/بغداد/ع.ف

دعت وزارة الكهرباء الشركات العراقية والاجنبية المؤهلة للاشتراك في الفرص الاستثمارية لمنظومات المقاييس الذكية للمشتركين كافة، مشترطة ان يكون المقياس المنصوب ضمن مواصفاتها.

وذكر الناطق باسم الوزارة احمد العبادي، في تصريح نقلته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  إن “الخدمة والجباية الإلكترونية، من المشاريع الحيوية المهمة التي تسعى الوزارة لتنفيذها لتقليل الضائعات والسيطرة على استهلاك الطاقة”.

واضاف ان وزارته “وضعت شروطا ومواصفات فنية لصالح المستهلك وعدالة التوزيع، منها ان لايقل عدد المشتركين بمنطقة الاستثمار عن عشرة آلاف، مع تصفير نسب الضائعات الادارية، وان لاتزيد الضائعات الفنية على 14 بالمئة، مع امكانية قراءة العداد عن بعد، وامكانية استخدام البطاقات مسبقة الدفع”.

واشار العبادي الى ان “الوزارة حددت طبيعة تصميم النظام المشغل باعداد برنامج للحلول المتكاملة لتحقيق مفهوم الشبكة الذكية المعمول به عالميا ولتقليل الضائعات وحماية حقوق المستهلك، مؤكدا ان المشروع سيقلل كلف الاستهلاك التي يتحملها المواطنون”.

وشدد على أن “المشروع سيحول المشتركين غير النظاميين الى نظاميين لتسديد الاجور وسيؤسس قاعدة بيانات عن اعدادهم وسيكون بنفس تسعيرة الوزارة المدعومة بنسبة 90 بالمئة، مؤكدا انه لن يؤثر في محدودي الدخل”.