واع/حزن وغضب في أربيل بعد أحكام بالسجن ضد نشطاء.. ونائب: التهمة محادثات ماسنجر!

واع/بغداد/ح . ز

بتّ القضاء في إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، في قضية الناشط شيروان شيرواني وبعض السجناء في محافظة أربيل، بالسجن ست سنوات.  

وذكر محامي المعتقلين بشور حسن في حديث تابعته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) إن “القرارات اتخذت بالأغلبية وبعض القضاة لم يكونوا مع الأحكام الصادرة، وطلبنا إعادة فتح التحقيق بحضور المحامين، لكن طلبنا قوبل بالرفض”. 

وأضاف “لقد فوجئنا بأن المحاكمة كانت مخالفة لإجراءات الأمس، وإننا سنطعن بقرارات المحكمة خلال 30 يوماً؛ لأنه لم تكن هناك جرائم ولا يوجد أي دليل على التهم الموجهة إلى المعتقلين”. 

وقال “اريد أن أشرح للرأي العام شيئا، اثبت خطاب رئيس الوزراء في إقليم كردستان الذي اتهم المعتقلين بالتجسس أن قرار الحكم اتخذ في وقت سابق”.  

وقال النائب عن حركة التغيير علي حمه صالح الذي حضر جلسة المحكمة في تصريحات صحفية، “ما رأيته كان ظالماً جداً، وكان قراراً سياسياً، هؤلاء الناس لم يرتكبوا أي جريمة، لم يخططوا لارتكاب جرائم، تبادلوا المعلومات في مجموعة ماسنجر بينهم، وإذا كان الأمر كذلك، يجب معاقبة الناس على مجموعة الماسنجر، ويجب أن أعاقب شخصياً كونني اتحدث عبر مجموعات ماسندجر في قضايا، لمدة 200 عام”. 

واظهرت صور اطلع عليها “ناس كورد” عدداً من ذوي النشطاء، في حالة من الحزن، إثر تلقي أنباء صدور تلك الأحكام.