واع/الكشف عن تشكيل لجنة مصرية سودانية مشتركة لإدارة ملف سد النهضة

واع/متابعة

كشفت مصادر مصرية وسودانية، السبت، عن تشكيل القاهرة والخرطوم لجنة “سداسية” مشتركة، لإدارة أزمة ملف سد النهضة الإثيوبي، تضم في عضويتها مسؤولين أمنيين، ودبلوماسيين، وفنيين من الجانبين، وذلك في إطار توحيد المواقف الخاصة بالأزمة. 
وقالت المصادر، في حديث لوسائل اعلام عربية، إنّ “اللجنة معنية في المقام الأول بإدارة ملف الأزمة وتحديد البدائل الخاصة بمسارات التحرك، خلال الأيام المقبلة، خصوصاً في حال استمرار الرفض الإثيوبي للمقترح السوداني المدعوم مصرياً بتشكيل لجنة رباعية دولية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، والاتحاد الأفريقي لقيادة المفاوضات”.
ولفتت المصادر، إلى أن “هناك توافقاً بين الطرفين المصري والسوداني، على أنّ الأزمة انتقلت تماماً من الجوانب الفنية إلى الجانب السياسي المطلق”. 
واشار الى أنّ “الجوانب الفنية كافة متفق عليها، ومعترف بها من جانب فريق الخبراء الفنيين، سواء من الاتحاد الأفريقي أو من الجهات التي شاركت كمراقبة طوال فترات التفاوض السابقة”. 
وذكرت المصادر، إن “رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، بحث خلال وجوده في مصر على مدار اليومين الماضيين، مسارات التحرك السياسي خلال الفترة المقبلة، والتي يأتي على رأسها التوجه إلى مجلس الأمن، فور التأكد التام من انتهاء المسار التفاوضي، بحال استمرار أديس أبابا في مواقفها”.