واع/طيف سامي ..عرابة الموازنات العراقية .. بين التهديد والترغيب ؟!


وكالة انباء الاعلام العراقي (واع) / تقرير خالد النجار / بغداد
من هي طيف سامي محمد ؟ولماذا لقبت بعرابة الموازانات العراقية؟ ومن الذي يهددها ولماذا ؟ مع انها موظفة ملتزمة تعيش على راتبها الوظيفي فقط ؟ هذه الموظفة هي مديرعام دائرة الموازنة ، ولاول مرة نسمع كعراقيين ان للموازنة دائرة وفيها تفاصيل كثيرة ،هذه الموظفة واجهت وتواجه الكثير من الانتقادات بسبب حساسية عملها،وقد تعرضت للكثير من المخاطر والتهديدات بسبب موقعها الوظيفي وشن عليها البعض حملات اعلامية سلبية معروفة الاسباب لكونها ترفض توقيع وثائق صرف لبعض السياسيين ، كما تستذكر سامي تهديد احد المسوؤلين لها بشتى الوسائل كل ذلك بسبب اخلاصها في عملها وتوقيعها لاوامر نقل لبعض موظفي قسمها اللذين يتلقون الرشاوى؟!
ـ ( واع) .. ان امضاء ( توقيع) سامي على المعاملات الخاصة بصرف المخصصات سواء للمشاريع او التعيينات والترقيات داخل الهيئات الحكومية ، تسبب لها بغضب من السياسيين ؟؟ ضمن المنظومة التي (تعج بالفساد والفاسدين والعمولات والرشاوى والمحسوبية ) كما اثارت قرارات اتخذتها بحكم وظيفتها مثل ( الغاء مكافات رواتب يشوبها مخالفات !او حجب التمويل عن مزدوجي الراتب ) الذي سبب زوبعه سياسيه ، كما انها خاضت الكثير من الشجارات مع رئيس الحكومة السابق عادل عبد المهدي ، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ، والتي اتخذها البعض مادة اعلامية مقصودة ؟
ـ اضافة الى ذلك فان طيف سامي امراة عراقية اصيلة مستقلة لاتنتمي لاية جهة او حزب من اللذين يتحكمون بمقاليد السلطة ؟! حيث تؤكد سامي : ضمن عملي اكتشفت بان هناك معاملات فيها فساد واضح ومحالاوت منهم لابتزاز احد المراجعين من قبل احد الموظفين ومباشرة نقلت هذا الموظف من قسمي !! بعد ذلك وجهه لي التهديد بسبب ذلك في نفس اليوم !! وانا امراة مستقلة لم انتمي لاي حزب ! وهذا يشكل ضغطا اكبرعلى كاهلي ، ولو كنت منتمية الى اي حزب لكان الامر مختلف تماما ، ويستحيل ان يمسني اي طرف وباي مستوى كان ؟! وانا لست سوى موظفة اؤدي واجبي ولاامتلك المليارات التي يظن البعض باني املكها ؟ ومع هذا فقد سعى الكثيرين الى توجيه اصابع الاتهام لهذه الموظفة الملتزمة ، حيث طالتها تهم بتسهيل صفقات لنواب ووزراء فاسدين !؟
ـ واذا تحدثنا عن الفساد والرشاوى فلن يكفينا النشر حول ذلك حتى لو استمر عملنا لاكثر من 100 عام لنشير الى الفساد والفاسدين اللذي اصبح عددهم كبيرا جدا منذ عام 2003 حتى يومنا هذا والاسباب باتت معروفة ولايمكن اخفائها بغربال !! فيقول احد المواطنين لدى مراجعته لاحد الدوائر الحكومية : كل دائرة حكومية كنت اراجعها ادفع مالاقل عن 100 دولار او 200 دولار عن كل معاملة ! وفي بعض المراجعات لا تقل عن 400 دولار ؟!
ـ البعض يرى بان طيف سامي بيروقراطية والذي لايعرف البيروقراطية فنعرفها له وهي :((البيرُقراطية .. وتعني مفهوم يستخدم في علم الاجتماع والعلوم السياسية يشير إلى تطبيق القوانين بالقوة في المجتمعات المنظمة. وتعتمد هذه الأنظمة على الإجراءات الموحدة وتوزيع المسؤوليات بطريقة هرمية والعلاقات الشخصية. وهنالك العديد من الأمثلة على البيرقراطية المستخدمة يومياً الحكومات والقوات المسلحة والشركات والمستشفيات والمحاكم وغيرها ،ويعود أصل كلمة البيرقراطية إلى بيرو (büro)،وهي كلمه المانيه ومعناها مكتب، المستخدمة في بداية القرن الثامن عشر ليس للتعبير عن كلمة مكتب للكتابة فقط بل للتعبير عن الشركة، وأماكن العمل. وكلمة قراطية وهي كلمة مشتقه من الأصل الإغريقي كراتُس (κράτος) ومعناها السلطة والكلمة في مجموعها تعني قوة المكتب أو سلطة المكتب.)) والبعض الاخر يعتبرها الحصن المنيع تجاه الفساد والفاسدين المستشري في العراق ، وانها امراة صريحة صوتها عالي في مجال يهيمن عليه الرجال !! والبعض يظن كوني مدير عام دائرة الموازنة فيتصورون باني املك الاموال ، مع اني لااتقاضى سوى راتبي الشهري اسوة بموظفي الدولة ! وكلما شن هؤلاء حملة عشوائية على شخصي فاعرف بان هناك رغبة في ترشيحي سواء والانتخابات قادمة ،فيمكن ترشيحي كوزيرة او محافظة للبنك المركزي ، وانا اواجه الاتهامات من هؤلاء السياسيين وغيرهم منذ عام 2008 ولحد الان ويزداد يوما بعد اخر!؟ فاكثرهم ساسيين وينتظرون الانتخابات ؟!