( واع) تحاور مديرناحية سبع البور سيد علي بني : املنا تحقيق كافة مطالب المواطنين لانها هدفنا وسعادتنا !

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / بغداد

ضمن برنامجها الخاص بلقاء المسوؤلين والمعنيين في شؤون خدمات المواطنين ،دابت وكالة انباء الاعلام العراقي ( واع ) على تسليط الضوء ايضا على معاناة المناطق المهملة من الخدمات حيث حاورت في اللقاء السيد علي بني حسين مدير ناحية سبع البور لتسليط الضوء على واقع خدماتها وتطويرها .. سبع البور ناحية عراقية تسمى ( الجوادين ) وهي منطقة تقع في الجزء الشمالي الغربي، على بعد حوالي 40 كم من العاصمة بغداد، التي تعد واحدة من ضواحيها الشمالية. يسورها عدد من المناطق والقرى مثل منطقة التاجي، والشيخ عامر وقرية البصام. أنشئت المنطقة في ثمانينات القرن الماضي ابان الحرب العراقية الإيرانية حيث تم توزيع أراضيها على عوائل الشهداء والأسرى، وقد تعرضت منطقة سبع البور أو ناحية الجوادين إلى الكثير من الهجمات من داعش الارهابي الذي سيطر على الكثير من المناطق في 2014، وأصبحت المنطقة معرضة للخطر حيث قصفت من قبل التنظيم الارهابي عدة مرات وتعرضت إلى الكثير من هجمات الانتحارين حيث تم تفجير سوق المنطقة مرتين وتعرضت لعدة من التفجيرات لكن المنطقة أصبحت آمنة في نهاية 2015، بعد سيطرة الجيش العراقي على المناطق المحيطة بها، واليوم نتعرف على اخر تطوراتها ومتغيراتها في مجالات الخدمات والبيئة والزراعه وغيرها .

 ( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع) حاورت السيد علي بني حسين مدير ناحية سبع البور فاكد : بداية اشكر وكالتكم الموقرة وكالة انباء الاعلام العراقي ( واع) بكل كوادرها وثقلها الاعلامي واخي الاستاذ حيدر حسون الفزع مديرها والمشرف العام عليها على دورها البارز في تسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في هذه الناحية والتي عانت الاهمال لسنين طويلة مع اني استلمت المنصب عام  2011 ونحمد الله على اننا انجزنا العديد من المشاريع الستراتيجية في هذه الناحية على المستوى الحالي والبعيد.. ووضعنا الخطط المطلوبة لتنفيذها ،كما انجزنا العديد من الاعمال الخدمية للمنطقة وهي تجهيز بلدية التاجي باسطول من الاليات والمعدات لخدمة اعمالها ضمن ذلك ، كما تعلمون فان ناحية (سبع البور) كانت منكوبة على مستوى الخدمات البلدية وبيئتها بيئة طارىة وليست جاذبة ، ولكن والحمد لله عملنا جاهدين طيلة الفترة الحالية والقادمة على تطوير هذه الناحية من كل النواحي المطلوبة وبدعم من محافظة بغداد .

ـ واضاف سيد علي لـ ( واع ) : لقد تم استبدال شبكات الماء القديمة باخرى جديدة والان العمل جاري على بناء ( مجمع سكني متميز وهي 1008 شقة سكنية ) اضافة الى مجمعات خدمية مهمة ، وهذه المجمعات مع مرفقاتها المطلوبة من الخدمات والبنى التحتية والمدارس ورياض الاطفال ومراكز صحية ووصلنا الى مراحل متقدمة جدا في هذا المجال الحيوي الذي تحتاجه الناحية ويكن خير عونا لاهالي المنطقة ،وقد وضعت تكاليف المشاريع المشار اليها ضمن التنفيذ المطلوب لها ، ووفق المعايير الهندسية والفنية المعروفة ، وقد تاخر تنفيذ المشروع عند مواجهة ارهابيي داعش في تلك الفترة ! وقد استانفنا العمل بعد ذلك وفق جدول زمني ،اضافة الى استئناف العمل ببناء المستشفى الخاص بالناحية وبعد مناشدات اهالي المنطقة وحاجتهم الى ذلك بعد ان اوعز وزيرالصحة بذلك حيث بوشر العمل بالمستشفى .

ـ وحول مشكلة المجاري والمياه الثقيلة وماتعانية الناحية اوضح سيد علي لـ ( واع) : بلا شك ان هذا الموضوع تم ايلائة اهمية قصوى كما تعرفون حيث اعددنا مشروعا خاصا بها لانه المشروع الاهم وتوفير شبكات الصرف الصحي في هذه الناحية ، وبعد جهود واضحة ولقاء المسؤولين لغرض تنفيذه وتخصيص المبالغ ضمن الموازنة المالية مؤخرا، وسينفذ باذن الله بعد وصول التخصيصات للمحافظة، وقد وعدنا السيد محافظ بغداد مؤخرا بان تنفيذ المشروع يقع ضمن الخفض الصيني واذا لم ينفذ ضمن ذلك فان تنفيذه سيقع على عاتق محافظة بغداد ، والقريب العاجل ان شاء الله سينفذ هذا المشروع بفارغ الصبر،لان البنى التحتية لمشاريع البلد تعتمد تماما على هذا المشروع الحيوي ! لانه من اهم مطالب اهالي هذه المنطقة ومن اهم واجباتنا واغلب اهالي ناحية سبع البور كانوا يتظاهرون ويطالبون بتنفيذ ذلك المشروع ، ولكن وبكل اسف وبسبب الترهل الموجود في الدولة حال دون تنفيذ هذه المشاريع ، ونامل قريبا انجاز ماوعدنا به اهالينا في هذه المنطقة .

ـ واضاف سيد علي لـ ( واع ) : ان كل المشاريع والخطط الموضوعه هي من اهم مانعمل من اجله الان ويقع على عاتقنا الكثير من الخدمات لابناء المنطقة ، وعملنا معهم لاكثر من 10 سنوات ، ونحن ننتظر بشغف شديد الى رئاسة الوزراء ومحافظة بغداد للشروع بتنفيذ ذلك وباسرع وقت واذا ماتم تنفيذ هذا المشروع واستئناف العمل باستكمال المستشفى الذي يكون الدافع لاعادة الثقة لنفس المواطن بالحكومة المحلية وتعزيزها بما يخدم المنطقة واهاليها الكرام ووفائنا بالعهود التي قطعناها لتنفيذ كل المشاريع الخدمية بالمنطقة .

ـ واكد سيد علي لـ ( واع ) عن اهمية الطموحات لتوسيع وتطوير الناحية من كل الجوانب بالقول : كما تعرفون فان مركز الناحية محروم من العديد من الخدمات التي اشرتم اليها وهي الحزام الاخضر والمجاري الحديثة  والحدائق الغناء والتشجير وجعل المنطقة نموذجية بكل ماتعنيه الكلمة ، وخاصة نحن ننتظر كما اشرنا الى تنفيذ مشروع ( مجاري الناحية ) ولدينا مناطق ريفية كثيرة تابعه  ( لناحية سبع البور) لم تكن مشمولة بالمجاري لطبيعتها ، وقمنا بتبليط وتعبيد العديد من الشوارع والطرق فيها وضمن الخطة الحالية لعام 2021 رفعنا مشاريع تبليط اخرى في مناطق اوسع من الناحية ، واؤكد لكم بانه سيتم حل كل الاشكالات المتعلقة بالتبليط وغيرها اذا مانفذ مشروع المجاري كما خططنا له لانها مرتبطة به ولايمكن تقديم التبليط والتعبيد بدون ان تكون المجاري منفذة بشكلها المطلوب لتخدم الناحية لعشرات السنين القادمة باذن الله ، وكذلك الارصفة والمنهولات ومياه الامطارسيكون ضمن الخطة الموضوعه لذلك ..

ـ واضاف سيد علي لـ ( واع ): ونامل الان الحلول المؤقتة ايضا لانها ستنجز العديد من المشاريع كمرحلة اولى وقد عملنا ( محطات فلترية لسحب المياه الثقيلة المجاري) اضافة الى المياه الجوفية التي تتمتع بها المنطقة وتحديد مسارها نحوالمبازل التي خصصت لاجل ذلك ! لان سبع البور مدينة تغفو على ضفاف دجلة الخير ولان منسوب المياه هناك اعلى من اراضي سبع البور والتي تسبب ارتفاع مناسيب المياه الجوفية بشكل واسع ، وقد وضعنا خطة فنية ونفذناها والتي كانت السبب في عدم غرق المنطقة بمياه الامطار في الموسم السابق ! لان شبكة المبازل التي نفذت كانت كافية لمعالجة المشكلة ووضع الحلول اللازمة لها ، كما لدينا خطة اخرى للمشاريع الزراعية ونستغل النهر حول المدينة سيبطن ايضا ليضيف جمالية للمدينة ترفيهية وبيئية وجمالية ، كما سيساهم بايقاف هدر المياه ويتم استغلاله للسقي والزراعه وانه مشروع قيد التنفيذ بعد انجاز متعلقاته ،وان اهالي سبع البور يستحقون منا الخيروالعمل الجاد لانهم يناشدون الحكومة دائما ومن خلال وسائل الاعلام ووكالتكم الموقرة بالاسراع بتنفيذ المشاريع المعلقة باسرع وقت وايصال اصواتهم الى من يعنيهم الامر لتنفيذ كل مااشرنا اليه حاليا ومستقبليا .

ـ وعن اهداف وخطط الناحية المستقبلية والانية اضاف السيد علي لـ ( واع ) :بصراحة نحن نسعى الى ان تكون ناحية سبع البور منطقة نموذجية بكل اطرها وتكون مدينة جاذبة وليست طارده! وتخفف الكثافة السكانية فيها ومن خلال الاسراع بتنفيذ المشاريع المعلقة للاسباب التي ذكرناها،ونحن كحكومة محلية لايوجد لدينا الصلاحية المطلقة لتنفيذ اي مشروع ، ونحن كموظفين نعد الخطط والبرامج والمشاريع والاهداف ونضعها امام المعنيين لغرض  الايعاز بتنفيذها ووضع التخصيصات اللازمة لها ،ولكن مع الاسف الشديد ان الكثير من المواطنين يضنون بان مدير الناحية هو المعني بتنفيذ المشاريع ويمتلك الصلاحية لها والحقيقة غير ذلك كما اشرت ؟! وان صلاحيات الاوامر وصرف التخصيصات المالية من مسوؤليات الجهات العليا، ولو لاحظنا مشكلة الكهرباء والقطع المستمرلاتزال سبع البور تعاني منها شانها شان معظم مناطق العاصمة بغداد وضواحيهاومناطق متعددة اخرى ،حتى ان البعض منها لاتزال اعمدتها ( خشبية لحد الان ) !؟؟ ونحن في عام 2021 وفي اغنى بلد في العالم !     ويظن بعض المواطنين هنا في الناحية بان ذلك بسبب فساد يعتقدون ان له علاقة بمدير الناحية او كوادرها، والحقيقة عكس ذلك تماما وهذا مانسعى الى توضحيه لمواطنينا دائما ..

ـ وحول المشاريع والخطط الاخرى التي لم نشراليها اضاف سيد علي لـ ( واع ) : نعم هناك مشاريع وخطط كثيرة ويشهد الله على مااقول بانها اصبحت امنيات شخصية نريد تحقيقها للمواطن هنا في الناحية لنكون سببا في سعادتهم وراحتهم ، ويؤلمنا جدا حين تتاخرالتخصيصات لانه ستكون بلا شك سببا في تاخر تنفيذ اي مشروع في اية منطقة سواء داخل سبع البور او خارجها ،وهناك مشروع جميل ومفيد لبناء ( مجمع المختار السكني ) الدور ( واطئة الكلفة  وتمليكها لهم والاهالي يؤكدون ويطالبون بها باستمرار وهذا من حقهم !وايصال الكهرباء الى هذا المجمع ، ولكن ومع الاسف الشديد لم ينفذ المشروع لحد الان ولم نجد اذانا صاغية لمطالب الفقراء والمعوزين واصحاب الدخول المحدودة ! والكتب المستمرة والمطالبات والمتابعات جارية لحد الان لتنفيذ ذلك ولكن المواطن لايعرف هذه التفاصيل والروتين الاداري وغيرها من المسببات ؟! ومع هذا فنحن لانستكين او نتراخى ازاء ذلك فالمتابعات مستمرة حتى تحقيق كل مايتمناه المواطن في هذه الناحية ..

ـ واخيرا يؤكد سيد علي لـ ( واع ) : حقيقة ان محافظ بغداد زارنا اكثر من مرة ليتابع احتياجات الناحية المختلفة وطرحنا عليه المشاكل التي تعاني منها الناحية واهاليها الكرام والتي تمخضت عن تنفيذ مشروع ( رفع الطمر الصحي من هذه الناحية بشكل نهائي ) ومعالجة الطمر غيرالصحي في الناحية ! وتنفيذ مشاريع خدمية عدة ، لان اهالي المنطقة عانوا من هذا الطمر (لاكثر من  ٣٥ عاما) والذي تقدر مساحته ب ١٠٠ دونم جراء التلوث والحرائق وانبعاث الغازات الذي تسبب امراضا خطيرة .. لافتا الى البدء بمعالجته منذ نحو شهر ونصف بنقل الاف الاطنان من الانقاض والنفايات الى مواقع بعيدة عن المناطق السكنية والذي ياتي وفقا لخطة وضعتها المحافظة لمعالجة مواقع الطمر في الحسينية والنهروان والجسر والوحدة والاستفادة من هذه الاراضي للفرز وتثبت الحدود الادارية واستثمارها للسكن او اقامة مدن صناعية وغيرها من الخدمات” التي تخدم الناحية .

ـ واخيرا اضاف سيد علي لـ ( واع ) :لابد ان اشير ايضا الى ان المحافظة قد شرعت باكساء شوارع رئيسية واخرى قريبا حال الانتهاء من الكشوفات وكذلك بناء المدارس ومشاريع اخرى، فضلا عن سعينا المستمر بالتواصل مع الجهات المعنية للبدء بمشروع المجاري الذي اشرنا اليه بداية حديثنا ، واود ان اشير الى ان المحافظ خلال زيارته التقى عددا من المواطنين من الاهالي حيث طرحوا مشكلة انجاز المستشفى التابع الى وزارة الصحة فضلا عن مشروع مجاري المدينة والمشاريع المتوقفة ، والجدير بالذكر بان منطقة سبع ( حي الجوادين ) منطقة تقع في الجزء الشمالي الغربي، على بعد حوالي (40) كيلومترا من العاصمة بغداد وهي من ضواحيها الشمالية..