واع/7 نصائح لتقليل الآثار الجانبية لفيروس “كورونا” على الجهاز الهضمي

يرتبط فيروس ”كورونا“ المستجد، ارتباطا وثيقًا بالجهاز التنفسي، إلا أنه يمكن أن يسبب مشكلات متعددة في الجسم، ولاحظ الأطباء ارتفاع معدل حدوث مشاكل الجهاز الهضمي بعد الإصابة بالمرض.

وكشفت العديد من الدراسات أن الفيروس يدخل الخلايا المعوية وخلايا الجهاز التنفسي باستخدام بروتين الأنجيوتنسين 2 (ACE-2) كمستقبل، مما يؤدي إلى إطلاق السيتوكينات، وهي بروتينات صغيرة تسبب الالتهاب ومشاكل في المعدة.

وحذر الأطباء من أن الفيروس قد يعطل أداء الجهاز الهضمي، ويمكن أن يسبب مشاكل كبيرة مثل النزيف في الجهاز الهضمي أو تدمير أنسجة الأمعاء وتقليل حركتها.

ونظرًا لخطورة الأمر، فمن الضروري معرفة النصائح التي يجب اتباعها لتحسين صحة الأمعاء عند مرضى فيروس ”كورونا“:

اتباع نظام صحي

لا يساعد النظام الغذائي الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية على تحسين صحة المناعة فقط، بل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في التعافي بعد الإصابة بالفيروس، وتعتبر بذور الكتان واللوز والجوز وبذور الشيا والمأكولات البحرية مصادر جيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تناول مصادر الزنك

تحتوي المكسرات والمأكولات البحرية على الزنك والسيلينيوم والذي تم إثبات فعاليتهما في التعافي بعد الإصابة بالفيروس.

الاهتمام بالبروتينات

يعتبر ”البروتين“ هو المكون الأساس للتعافي من الفيروس، ويجب تناول كمية كافية من البروتينات؛ بما في ذلك الحليب ومنتجات الألبان والبقوليات وفول الصويا والدجاج والأسماك والبيض.

الابتعاد عن السكر والملح

يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام الملح والسكر في الطعام؛ حيث يعملان على ضعف الاستجابة المناعية؛ مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

تناول الألياف

يجب الاهتمام بتضمين الألياف بشكل كبير في النظام الغذائي، كما يجب تناول الطعام في الوقت المحدد وتجنب تناول الوجبات في وقت متأخر من الليل مع عدم الإفراط في الطعام والامتناع عن التدخين والكحول.

شرب الماء

يجب الحرص على تناول ما لا يقل عن لترين أو ثلاث من الماء يوميًا؛ مما يساعد في امتصاص العناصر الغذائية والحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة.

الاهتمام بالبروبيوتيك

يجب تناول البروبيوتيك ومكملات الفيتامينات، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الأمعاء من خلال تعزيز المناعة الجيدة وتعزيز امتصاص العناصر الغذائية، كما أن تناول كميات كافية من البروبيوتيك يقضي على الحموضة والمشاكل الأخرى المتعلقة بالهضم.