( الرفيـل ) هل ستكون العاصمة الادارية الجديده ..بعيدا عن الفسـاد والفاسدين ؟!


وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / بغداد
الروفيل .. هل ستكون العاصمة الادارية الجديده للعراق ؟ وكيف يتم تنفيذها وكلفتها ومدتها الزمنية ؟ ومن هي الجهة المنفذة لهذا المشروع الضخم وماهو عدد الشركات العراقية والعربية والاجنبية التي ستنفذ هذا المشروع ؟ والذي بدأت الحكومة باطلاق عملية تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة وعن طريق وسائل الاعلام المختلفة وبمساحة تبلغ( 106 آلاف دونم ) ضمن المنطقة المحيطة بمطار بغداد الدولي، والذي يعزوه ارتفاع نسبة السكان للعاصمة بغداد والهجرة الكبيرة من المحافظات العراقية بدون تخطيط او برامج علمية وتقنية والاسباب واضحة ،وقد اعلنت هيئة الاستثمار في بيان لها إن مجلس الوزراء وافق على تخصيص مساحة 106 آلاف دونم ضمن المنطقة المحيطة بمطار بغداد الدولي إلى الهيئة الوطنية للاستثمار للإشراف على إنشاء مشروع مدينه الروفيل لتكون عاصمة إدارية ساندة وموازية لمثيلاتها في دول العالم .
( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) توضح التسمية وتفاصيل المشروع حيث اان ( الرفيل او الروفيل ) جائت من تسمية لاحد الأنهر العراقية القديمة والمعروفة في بغداد، وعرف خلال العهد العباسي باسم (نهر عيسى )..وهذا المشروع سيتم تنفيذه على 4 مراحل، حيث تتضمن المرحلة الأولى فيه إنشاء مجمعات (سكنية، تعليمية، تجارية، طبية، خدمية، وترفيهية) تنفذ على مساحة 16 ألف دونم تسهم بتوفير 75 ألف وحدة سكنية، وما يلبي حاجة نحو 300 ألف نسمة للسكن بما يتناسب مع التصاميم المقترحة من قبل الشركة الأميركية CH2M Hil وعرضها كفرص استثمارية وإعداد مخططات تفصيلية لكل فرصة تتضمن نوع وطبيعة المشروع ومساحته واستخداماته مع مراعاة توفير خدمات البنى التحتية والمحددات البيئية وفق تصاميم ومعايير الجهات القطاعية المختصة..
( واع ) .. اما المرحلة الثانية من المشروع ستشمل طرح مشاريع صناعية لوجستية خدمية مجاورة للمطار، في حين ستشهد المرحلة الثالثة طرح مشاريع زراعية غذائية صديقة للبيئة، بينما ستكون المرحلة الرابعة في المشروع هي في منطقة شمال أرض المطار في قضاء أبو غريب ، حيث سيعكس المشروع واقعاً اقتصادياً واجتماعياً ملموس على الاقتصاد ، والمشاركته الفاعلة والمتوقعة بحل جزء من مشكله التوسع السكاني المتزايد وما يرافقه من حاجة ملحة للسكن إلى جانب مشاركته الفاعلة في امتصاص نسبة من البطالة من خلال توفير فرص عمل متنوعة وكبيرة في هذه المشاريع ، كما ان الهيئة ستطرح خلال الفترة القادمة من 10 إلى 12 فرصة استثمارية لمشاريع متكاملة تمنح عن طريق لجان الإحالة المختصة من دوائر الدولة وبإشراف فريق فني متخصص يضم استشاريين دوليين وعراقيين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة، مثمنة الدور المتميز لكافة وزارات الدولة والدوائر المعنية بالموضوع.
( واع ) .. والعراق كما هو معروف يعاني من أزمة سكن وبحسب وزارة الإسكان فإن البلاد تحتاج إلى 3 ملايين وحدة سكنية لحل تلك الأزمة ، حيث تجاوز عدد السكان 40 مليون نسمة، وفق إحصاء رسمي أعلنته وزارة التخطيط العراقية ، حيث يرى خبراء اقتصاديون أن إنشاء العاصمة الإدارية سيخلّص بغداد من الفوضى الحاصلة فيها حالياً نتيجة هجرة الملايين إليها بعد عام العدوان 2003 من محافظات العراق المختلفة وبروز نحو 1000 مجمّع عشوائي داخل العاصمة، يعيش فيها أكثر من 3 ملايين شخص.
( واع ) .. باسم انطوان الخبير في الشأن الاقتصادي العراقي يقول : العراق بحاجة إلى عدة مدن جديدة قبل الانفجار السكاني، وهذا يأتي بسبب الزيادة المهولة، في عدد السكان، والضغط الذي يحصل على البنى التحتية، والخدمات، مثل الصرف الصحي، والتيار الكهربائي، وغيرها، ما يحتم إعادة النظر، وتكرار تجربة بعض الدول الأخرى، مثل القاهرة، التي بنت عاصمة إدارية جديدة ، كما يجب إبعاد (الفساد والمفسدين عن مثل تلك المشاريع ) !! فشبح التوقف، يخيم على كل المشروعات، ما يحتم على الجهات الرقابية، مثل مجلس النواب، وهيئة النزاهة، التأهب دوماً، ومتابعة تنفيذ تلك هذه المشاريع، لما تمثله للبلاد من إنهاء أزماته السكانية..
( ماهو سر الجدال والغضب الشعبي حول اراضي المحيطة بالمطار؟!)
( واع ) .. نتابع ومنذ اشهر الجدل واللغط والصراع بشأن الأراضي المحيطة (بمطار بغداد) والتي منحها رئيس الوزراء المقال عادل عبد المهدي للاستثمار، حيث وجه رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، كتابًا لرئيس الوزراء، وطالبه بإيقاف قراره بمنح أراضي محيط مطار بغداد للاستثمار، فيما يقول نواب من البرلمان أن منح هذه الأراضي للاستثمار سيتسبّب بتهجير 300 ألف نسمة يمتلك الكثير منهم “سندات عثمانية اصلية لاغبار عليها ؟!حيث يؤكد تحالف عزم ان قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تحويل 106 ألف دونم زراعي ضمن المنطقة بمحيط مطار بغداد الدولي إلى مشروع مدينة ( الرفيل ) يحمل بعداً طائفياً ويهدف إلى تغيير ديمغرافي.؟!! وان جميع قوانين السلامة الخاصة بمنظمات الطيران المدني، تجبر الدول على إبعاد المواقع السكنية عن المطارات وليس العكس، وأن قرار إنشاء مشروع مدينة ( الرفيل ) مخالف لتلك القوانين !!
( واع ) .. اما هيئة الاستثمار فقد اوضحت سابقا بشأن تلك الأراضي .. إن الخلافات تدور حول 16 ألف دونم فقط، إذ هناك عدة إجازات استثمارية على تلك المساحة، وحصلت ازدواجية، في الإجازات، لكونها على قطعة واحدة، بالإضافة إلى وجود مشاريع غير منفذة، وتصاميم عشوائية.ومن جانبها اوضحت رئيسة هيئة الاستثمار العراقية السيدة سهى النجار إن (العاصمة الإدارية الجديدة) هي مدينة متكاملة جديدة، وستشتمل على صناعات زراعية وصناعية، صديقة للبيئة، وتغطي مجمل الخدمات ،وان إدارة المدينة ستفرض على المشاريع العمل بالطاقة الشمسية، فضلاً عن وجود مخطط لإنشاء مدينة خاصة بتكنلوجيا المعلومات، لخدمة صناعات الشحن الجوي المتعلقة بالعاصمة ، حيث ان هذا المشروع يهدف إلى توفير 75 ألف وحدة سكنية، ليلائم الارتفاع السكاني في بغداد، بشرط أن يكون مطابق للتصميم الأساس للمدينة.
ـ ( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) انفردت بلقاء ساخن وصريح مع السيدة سهى نجار رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق حيث تحدثت عن تفاصيل مهمة في عملية الاستثمار بشكلها العلمي والعملي الصحيح الذي يجب ان يكون وتفاصيل اخرى ستنشرها الوكالة لاحقا ..