واع/ رياضي هولندي يهاجم ’أدفوكات’ لقبوله تدريب منتخب العراق: المال هناك ملطخ بالدم!

واع/ بغداد/ متابعة

تعرض مدرب المنتخب الوطني الجديد، الهولندي “ديك أدفوكات”، إلى انتقادات لاذعة من قبل وسائل إعلام هولندية، ومعلقين، بسبب قبوله مهمة تدريب المنتخب العراقي رسميا. 

وهاجم المحللان الرياضيان “رينيه فان دير غيب، ويوهان ديريكسون”، عبر وسائل متلفزة، نقلها موقع “voetbalzone“، وتابعها “ناس” (1 آب 2021)، قرار المدرب أدفوكات، حيث علق غيب موجها كلامه للمدرب الهولندي: “أنت لست في كامل قواك العقلية.. لاستطيع أن أفهم أو أن أقف مع هذا القرار”. 

وتابع غيب، موجها حديثه لأدفوكات من على شاشة التلفاز: “ماذا يفترض أن تفعل في مثل هذه البيئة؟ على الرغم من أنك قد لا تكون متواجداً داخل هذا البلد، إلا أنك ستكون المدرب الوطني.. أي أنك ممثل هذا البلد”، مضيفا “إنه يمثل العراق الآن.. يمثل النظام الخبيث”. 

وقال غيب: “هل هذا أنت أدفوكات؟ لديك كل شيء.. لديك منزل، زوجة ، وقارب.. حسنًا، الجو سيئ ووضع بلدنا غير ممتاز..!! ولكن العراق، يا رجل؟. … هل تريد أن يعثروا عليك ميتا هناك بعد فترة؟”. 

واعتبر الإعلام الهولندي، موافقة أدفوكات على تدريب المنتخب الوطني، “خبراً صاعقاً ومفاجئاً”. 

بدوره، علق المحلل يوهان ديركسون، على قرار أدفوكات قائلاً: “إنها قمة السذاجة، فديك أدفوكات يعيش في عالم كرة القدم، لكن لا أعتقد أنه يعرف ما يحدث في العراق، ومع ذلك فإن الأمر بسيط للغاية هذه الأيام: فيمكنك البحث في منصة غوغل، ثم الدخول على موقع منظمة العفو الدولية على الإنترنت ومن ثم ستظهر جميع انتهاكات حقوق الإنسان تباعاً على شكل طابور في العراق، وبمجرد رؤية هذه الانتهاكات سيقوم أي شخص طبيعي بتغيير رأيه”. 

وأضاف ديركسون، عبر وسائل إعلام هولندية، أنه “لا يمكن أن يكون أدفوكات ذاهبا الى إلعراق من أجل المال، لأنه بالفعل غني جدا، وليس بحاجته”، معتبرا أن “ما سيجمعه المدرب الهولندي هناك هو نوع من المال الملطخ بالدم”. 

وتابع: “أحب هذا الرجل كثيرا، إنه صديق نوعاً ما ولقد عملنا من قبل، لكنه يسقط بالفعل، ويتنازل عن مبادئه… وكل ما بناه في الماضي، قد انهار مع هذا القرار”. 

وأردف ديركسون، أن “الشخص المحترم لن يكسب المال الآن في العراق… إذ أن نصف السكان لا يأكلون حتى طعامًا لائقًا ويعيشون أفظع الحوادث في مجال حقوق الإنسان.. يجب أن يبتعد عن ذلك”.