واع/ طارق حرب ينصح الوزراء الذين تحدث الكاظمي عن استغلالهم موارد الدولة بالاستقالة

واع/ بغداد/ ح . ز

علق الخبير القانوني طارق حرب، الثلاثاء، على استغلال بعض الوزراء نفوذ وظيفتهم في الدعاية الانتخابية، مشيراً الى ان استقالتهم أفضل من الإقالة من قبل رئيس الوزراء بالنسبة لهم. 

وذكر حرب في توضيح تابعته  (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)ن “على الوزراء المتهمين باستغلال نفوذ الوظيفة واساءة استعمال السلطة لأغراض الدعاية الانتخابية وحملاتهم الانتخابية الذين ذكرهم رئيس الوزراء يوم ٨/٣ بإساءة السلطة واستغلال نفوذ الوظيفة تقديم استقالاتهم قبل ان يستخدم رئيس الوزراء سلطته التي منحها الدستور له في المادة 78 فيتولى اقالتهم”. 

وأضاف ان “هذه المادة خولت رئيس الوزراء اقالة اي وزير دون ان تحدد اسباب الإقالة فهي مطلقه لرئيس الوزراء وبالتالي لرئيس الوزراء اقالتهم دون ان يلزمه القانون بتحديد الأسباب”، موضحاً ان “الدستور فرق بين الاستقالة الطوعية التي تكون طوعية من الوزير التي تحفظ ماء وجهه وبين اقالة الوزير من رئيس الوزراء والتي تعني الطرد من الوظيفة خاصة وان هؤلاء الوزراء في فترة انتخابية حرجة جداً وكل ما يتخذ من قرارات في هذه الفترة الانتخابية تؤثر عليهم بشكل كبير”. 

وأشار الى ان “هناك قرارات من شأنها رفع شأن المرشح ويضيف له وتؤثر له ايجاباً وبين مرشح هو وزير مقال، وهذه تؤثر على المرشح في الانتخابات سلباً”. 

ولفت ان “على الوزراء المذكورين تقديم استقالاتهم وتجنب اقالة رئيس الوزراء لهم فالعدالة والشفافية وعدم استغلال المال العام والاعتماد على المصادر غير المشروعة توجب على رئيس الوزراء اقالة هذا الوزير مع ما يترتب على ذلك من اضرار انتخابية للوزير المقال وبالتالي فأن تقديم الاستقالة افضل للوزراء المتهمين بإساءة استعمال السلطة واستغلال نفوذ الوظيفة انتخابياً”.