واع/ صحف الثلاثاء تهتم بـ “ ملف تشكيل الحكومة الجديدة” و “ زيارة ميقاتي الى بغداد”

واع/ بغداد/ الصحف
وركزت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ، السادس والعشرون من تشرين الأول ، على “ملف تشكيل الحكومة الجديدة” و “زيارة ميقاتي الى بغداد”.

_صحيفة “المدى” اهتمت بالخلاف قائما حول تفسير مفهوم الكتلة الأكبر في البرلمان التي يحق لها تشكيل الحكومة الجديدة , اذ تحدث المختص بالشأن الاقتصادي باسم جميل انطوان للصحيفة إن “تأخير تشكيل الحكومة سيؤدي الى تعطيل الكثير من المشاريع وعلى رأسها مشروع قانون موازنة 2022”.
ويتوقع انطوان، ان “تأخير تشكيل الحكومة سيعيد سيناريوهات ازمة الرواتب وركود اقتصاد العراق”.
وأضاف المختص بالشأن الاقتصادي، ان “ارتفاع اسعار النفط سيقتصر على تغطية العجز ولا يمكن ان يكون بديلاً في إنعاش الاقتصاد”.
وشدد على “ضرورة استغلال فوائض النفط في تسديد الديون الخارجية والداخلية وكذلك تفعيل دور القطاع الخاص بشكل حقيقي من أجل ان تكون موازنة 2022 اقتصادية”.
بدوره، يقول المختص بالشأن الاقتصادي ضياء المحسن في حديث لـ(المدى)، إن “المماطلة في تشكيل الحكومة والبرلمان ستأخذنا إلى أزمة اقتصادية نتيجة التأخير الذي سيحصل في موازنة 2022″، لافتا الى ان “التأثير سيقودنا الى توقف مؤسسات الدولة”.
ويرى المحسن، ان “الحديث عن إعداد موازنة قبيل حل البرلمان لم نلمس شيئاً منه حتى الان”.
ودعا المختص بالشأن الاقتصادي، الى “الاسراع بتشكيل الحكومة والبرلمان والعمل على تشريع القوانين المعطلة منذ الدورة البرلمانية السابقة”.

_أما صحيفة “الزمان” فقد ركت على زيارة رئيس الوزراء اللبناني الى العراق , حيث نقلت بيان لمكتب الكاظمي ان (رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل في القصر الحكومي نظيره اللبناني نجيب ميقاتي والوفد المرافق له، الذي وصل الى بغداد امس في زيارة رسمية ،بحثت سبل تعزيز التعاون بين العراق ولبنان، وتنسيق المواقف الثنائية في ما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك)، واكد الكاظمي خلال ترحيبه بالوفد الزائر ،( أهمية تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين بما يخدم الشعبين الشقيقين)، واضاف ان (العراق يتطلع إلى توثيق أواصر التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع لبنان، فضلاً عن تعزيز التنسيق في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه).
من جانبه ، أشاد ميقاتي (بالمواقف العراقية المساندة للشعب اللبناني، وبالخطوات التي نجح بها العراق إقليمياً في تعزيز سياسة التهدئة، وتغليب لغة الحوار والتواصل البناء). وتلقى الكاظمي ،اتصالاً هاتفياً من نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك وذكر البيان ان (الطرفين بحثا خلال الاتصال ، تعزيز التعاون بين العراق وأسبانيا في قطاعات الأمن والاقتصاد والصناعة والثقافة والاستثمار ، فضلاً عن مكافحة الإرهاب وجذور التطرّف)، وأعرب الكاظمي عن (تقدير العراق حكومة وشعباً لما قدّمته إسبانيا من تسهيلات خلال أزمة جائحة كورونا)، بدوره ، اشاد سانشيز (بالإصلاحات الاقتصادية والإدارية التي أنجزتها حكومة السيد الكاظمي، في وقت قياسي، وما تجسد في الورقة البيضاء التي قدمتها الحكومة كمنهاج في هذا المجال)

_ وفي منحى اخر تناولت صحيفة “الصباح” ازمة المياه والخلاف مع تركيا بخصوص هذا الموضوع , اذ نقلت عن وزير الموارد المائيَّة مهدي رشيد الحمداني قوله أنَّ “الزيارات المستمرة مع تركيا أثمرت نتائج إيجابيَّة منها دخول مذكرة التفاهم التي وقعت عام 2009 حيز التنفيذ، ومن أهم بنودها إعطاء حصة عادلة للعراق من المياه وهذا جهد لم يتحقق منذ 40 عاما، بينما لوَّح بتقديم شكوى ضد إيران في المحكمة الدولية عقب قطع جميع واردات المياه المتجهة للعراق من الجمهورية الإسلامية”.
وقال الحمداني، في حديث لـ”الصباح”، خلال مشاركته بمؤتمر المياه في القاهرة: إنه “على العكس من التفاهمات مع تركيا، نتمنى أن نتفاهم قريباً مع الجارة الصديقة إيران، كون العراق المتضرر الأكبر من التغيرات المناخية الأخيرة”.
وأضاف، “طالبت الوزارة عبر الخارجية والرئاسات الثلاث بتقديم شكوى رسمية في المحكمة الدولية على إيران لأجل أن تستجيب وتطلق حصة العراق من المياه”.
وعن مشاركة العراق في (أسبوع القاهرة للمياه)، أوضح الحمداني أنَّ “العراق حريص على المشاركة في هذا الأسبوع الذي يعقد حالياً في القاهرة، فهو محفل دولي كبير يناقش قضايا مهمة ولاسيما التغيرات المناخية التي طرأت على مستوى العالم وقلة المياه العذبة وآثار هذه المتغيرات في جميع مفاصل الحياة”.
وأضاف أنَّ “مشاركتنا في هذا المحفل هي رسالة اهتمام عراقية بشأن المياه، كما أنَّ هناك لقاءات ثنائية سيجريها الوفد لاسيما مع الجانب المصري الذي تربطنا معه علاقات كبيرة، فنحن دولتا مصب ولدينا المعاناة نفسها ونواجه تحديات كبيرة على مستوى عالٍ، لذلك نحن نستفيد من الخبرات المصرية الكبيرة في هذا المجال، كما أنَّ المؤتمر فرصة للاطلاع على التقنيات الحديثة التي تواجه التغيرات المناخية، فضلاً عن تقديم ورشة عمل في المؤتمر لتوضيح المتغيرات المناخية التي أثرت في العراق الذي تعرض إلى جفاف كبعض الدول، وسنعرض الآلية والبحوث التي نقوم بها من أجل التغلب على هذه
المشكلة”.
في غضون ذلك، قال المستشار الفني لوزارة الموارد المائية عون ذياب لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنَّ “المباحثات مع تركيا وصلت إلى توقيع ورقة تفاهم مشتركة بشأن حصة العراق المائية وتمَّت المصادقة عليها من قبل الحكومة التركية ودخلت حيّز التنفيذ”، مبيناً أنَّ “هذا التفاهم يؤسس لخلق علاقة أساسية لاستمرار المباحثات الفنية وتحديد حصص عادلة ومعقولة لنهري دجلة والفرات للعراق”.
ت/ ح . ز